web hit counter

اتهام جنائي لـ قطر وروسيا بشأن كأس العالم 2018 و2022

أكدت صحيفة "تيليجراف" الإنجليزية، أن وزارة العدل الأمريكية، اتهمت مسؤولي ملف تنظيم قطر وروسيا لكأس العالم 2022 و2018، بتقديم رشاوى إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" لتنظيم بطولتي كأس العالم عن طريق ملايين الدولارات التي قدمت إلى مسؤولي "فيفا" بما فيهم نائب الرئيس السابق والموقوف جاك وارنر.
ويعد هذا الإعلان والإدانة الأول من نوعه في محكمة جنائية بعد أن كشفت وزارة العدل الأمريكية أن روسيا وقطر دفعتا أموالا لمسؤولين فاسدين لتأمين استضافة المونديال.
وأكدت الصحيفة الإنجليزية أن وارنر، الذي تعرض للإيقاف مدى الحياة من "فيفا" في عام 2015 بسبب الفساد، تلقى 5 ملايين دولار لدعمه كأس العالم 2018 في روسيا كما أثبت الادعاء أيضا تلقي 3 من أعضاء فيفا في أمريكا الجنوبية المال أيضا للتصويت لصالح قطر 2022.
وكشفت الصحيفة أنه تم تحديد الأدلة وكشفت المحكمة عن لائحة اتهام تتهم ثلاثة مسؤولين إعلاميين وشركة تسويق رياضي فيما يتعلق بالرشاوى لضمان حقوق البث التلفزيوني للبطولات.
وكانت صحيفة "الجارديان" البريطانية أكدت وفاة 34 من العاملين فى ملاعب قطر خلال العمل طوال السنوات الماضية استعدادا لاستضافة كأس العالم 2022.
وأفردت الصحيفة البريطانية تقريرا مطولا عن حجم الخسائر البشرية فى قطر قبل استضافة كأس العالم وقالت إن اللجنة العليا القائمة على تنظيم بطولة كأس العالم 2022، أعلنت وفاة تسعة من العاملين المهاجرين فى الملاعب التى تستضيف هذا الحدث خلال العام الماضى، وهو ما يرفع عدد الوفيات فى المشروعات المتعلقة بالاستعداد لكأس العالم إلى 34 منذ بدء الإنشاءات قبل ستة أعوام.

المصدر : صدي البلد