web hit counter

احذر منه هذا الشخص ناقل للعدوي بدون أعراض.. كل ما يمكن معرفته عن الإصابة بفيروس كورونا وطرق الوقاية

  • شخص ناقل للعدوى بدون أعراض
  • أعراض الإصابة خلال 2-14 يومًا بعد التعرض للفيروس
  • أعراض فيروس كورونا
  • أسباب الإصابة بفيروس كورونا
  • طرق الوقاية من متلازمة الشرق الأوسط

تخضع العديد من البلدان للحظر لمنع انتشار الفيروس التاجي الجديد (COVID-19) فيروس كورونا، وتحث الحكومات المواطنين على البقاء في منازلهم والحفاظ على البعد الاجتماعي، أصدرت منظمة الصحة العالمية (WHO) ومراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) مبادئ توجيهية للنظافة الشخصية الجيدة والبقاء في المنزل عند ظهور أعراض (واحد على الأقل من الأعراض النموذجية أو غير العادية من COVID-19). ومع ذلك، هناك المزيد والمزيد من التقارير التي تظهر أن الأشخاص الذين تم اختبارهم إيجابيًا وأعراضهم (لا توجد أعراض أو أعراض مزمنة مستقرة فقط).
وفقًا لما نشره موقع "بولد سكاى" الهندي الشهير، فإن هناك تقريرا من مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC)، يتم اختبار أعراض المرض بناءً على طبيعة الكشف عن المريض ومراقبته، كما أن اكتشاف المرض بدون أعراض أمر صعب لأن العديد من الأشخاص لا يظهرون أي علامات أو أعراض.
ما هو انتقال الأعراض؟
وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، يشير الانتقال غير العرضي إلى انتقال الفيروس من شخص مصاب لا يعاني من أعراض لشخص آخر، يمكن أن يحدث التساقط الفيروسي في غياب الأعراض وقبل ظهور الأعراض، وحوالي 25 في المائة من الأفراد المصابين بـ COVID-19 لا يزالون بدون أعراض.
ماذا تقول الدراسات؟
وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة The Lancet، كانت امرأة تبلغ من العمر 33 عامًا وصبيًا يبلغ من العمر 3 سنوات من بين أفراد عائلة مصابة من طراز COVID-19، ولم تظهر عليهم أي علامات أو أعراض سريرية مع عدم وجود انخفاض في عدد خلايا الدم البيضاء أو عدد الخلايا اللمفاوية.
أظهرت دراسة أخرى نتيجة مماثلة
تم إجراء دراسة في منشأة التمريض الماهرة للرعاية طويلة الأجل (SNF)، تم اختبار 76 من أصل 82 من سكان SNF لـ SARS-CoV-2.
من بين 23 (30 في المائة) من السكان الذين تم اختبارهم بشكل إيجابي، كان لدى 10 (43 في المائة) من السكان أعراض في يوم الاختبار و13 (57 في المائة) كانوا بدون أعراض.
بعد سبعة أيام من الاختبار، ظهرت أعراض على 10 من هؤلاء السكان الـ13 الذين لم تظهر عليهم الأعراض سابقًا وتم إعادة تصنيفهم على أنهم بدون أعراض.
يستنتج…
قد لا يكون الأشخاص الذين لا يعانون من الأعراض على دراية بمرضهم، وبالتالي لن يعزلوا أنفسهم أو يلتمسوا العلاج، أو قد يتم تجاهلهم من قبل أخصائيي الرعاية الصحية، وبالتالي نقل الفيروس دون علم إلى الآخرين، لمنع هذا المرض شديد العدوى والسيطرة عليه، يجب مراقبة أفراد الأسرة المقيمين مع أعضاء COVID-19 عن كثب وفحصهم لاستبعاد العدوى، حتى لو لم تظهر عليهم أي أعراض.
وكشف موقع "بولد سكاى" الهندي الشهير، عن معلومات عن الفيروس التاجي، وهو واحد فقط من عائلة كبيرة من الفيروسات التي تسبب مرضًا شديدًا. ففي عام 2003، تم الإبلاغ عن أول مرض معروف سببه فيروس تاجي.
ظهور متلازمة الشرق الأوسط التنفسية الثانية (MERS) في عام 2012 في المملكة العربية السعوديةفي هذه المقالة، سنناقش كيفية حدوث تفشي فيروس كورونا والأسباب والأعراض والعلاج والوقاية، وفي نهاية نوفمبر 2019 في المملكة العربية السعودية تم تأكيد 2494 حالة إصابة بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، بما في ذلك 858 حالة وفاة على مستوى العالم.
تم الإبلاغ عن 2102 حالة مؤكدة، بما في ذلك 780 حالة وفاة من المملكة العربية السعودية، وفقًا لبيانات منظمة الصحة العالمية، ووفقًا لجمعية الرئة الأمريكية، أبلغت أكثر من 20 دولة عن حالات إصابة بفيروس كورونا.
ما متلازمة الشرق الأوسط التنفسية؟
متلازمة الشرق الأوسط التنفسية، تسمى أيضًا فيروس كورونا، هو مرض فيروسي يصيب رئتيك بشدة، وينجم عن فيروس ينتمي إلى عائلة الفيروسات التاجية.
أسباب متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS)فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية هو فيروس حيواني، مما يعني أنه يمكن أن ينتقل من الحيوانات إلى البشر. كان التعرض للإبل أو منتجات الإبل مصدرًا لعدوى فيروس كورونا لدى البشر.
ينتقل فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS-CoV) بسهولة عندما يكون الشخص على اتصال وثيق بجمل مصاب.
يمكن للفيروس أن يدخل جسم الإنسان عن طريق الهواء أو عن طريق استهلاك حليب الإبل الخام أو لحم الإبل غير المطبوخ.
أعراض متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS)ضيق في التنفسالتهاب الحلقحمىالسعال بالدم أو بدونهإسهالالتقيؤألم عضليآلام في المعدة
في الحالات الشديدة، قد يصاب المرضى المصابون بفيروس MERS-CoV بالالتهاب الرئوي وقد يعانون من تلف في الكلى وصعوبة في التنفس وحمى شديدة وحتى الموت.
فترة الحضانة لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS)تتطور أعراض الإصابة بفيروس كورونا خلال 2-14 يومًا بعد التعرض للفيروس.
عوامل الخطر لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية
الأشخاص الذين يعانون من حالات صحية كامنة مثل مرض السكري وأمراض القلب وأمراض الرئة المزمنةـالأشخاص الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة.العجزة.الأشخاص الذين يتناولون مثبطات المناعة.
تشخيص متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS)سيفحصك الطبيب جسديًا ويسألك عن الأعراض التي تعانيها وعن تاريخ سفرك الأخير. ثم للتشخيص، سيتم أخذ عينات من الجهاز التنفسي للمريض، اختبار تفاعل البوليميراز المتسلسل (اختبار RT-PCR) هو اختبار تشخيصي يؤكد وجود MERS-CoV في الجسم [4] .
يمكن أن تساعد اختبارات الدم والأشعة السينية للصدر واختبار إفراز الرئة واختبارات وظائف الكلى أيضًا في تحديد ما إذا كان الشخص مصابًا أم لا.
علاج متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS)لا يوجد علاج أو لقاح محدد لعلاج فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، ومع ذلك يمكن لمعظم المرضى الذين يعانون من أعراض خفيفة أن يتعافوا بمساعدة الأدوية. ويجب عزلهم لمنع انتشار المرض. في الحالات الشديدة، قد يعاني المرضى من فشل رئوي.
الوقاية من متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS)اغسل يديك كثيرًا بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل.اغسل الفواكه والخضراوات بشكل صحيح قبل تناول الطعام.تجنب تناول اللحوم والأطعمة غير المطبوخة التي يتم تحضيرها في ظروف غير صحية.تجنب الاتصال الوثيق مع الأشخاص الذين يصابون بمرض تنفسي حاد.

المصدر : صدي البلد