web hit counter

محمد صقر يكتب: المرأة ومكانتها في المجتمع

إن الله كرم الإنسان بالعقل ومنحه الملكات المختلفة حتى يكون هناك إعمار في الكون، وقد أمر الله سبحانه وتعالى الناس أن يتعاونوا فيما بينهم وعلى كل واحد أن يتقن دوره في الحياة، ومن هنا برزت أدوار كل من الجنسين الرجل والمرأة فلكل منهما دور وأهمية وكما أن للرجل أهمية ومكانة في هذا الكون فكذلك بالنسبة للمرأة، ومن هنا نطرح عدة تساؤلات ومنها:
من هي المرأة ؟وماهو دورها في هذا العالم ؟وما أهميتها ومكانتها في المجتمع ؟
من هي المرأة وما دورها بالمجتمع؟خلق الله الجنسين الرجل و المرأة ليكمل كل منهما الآخر وكما أن للرجل دور كبير في المجتمع فنفس الشيء للمرأة ، لكن من هي المرأة؟ هي حواء التي خلقها الله سبحانه وتعالى من ضلع ادم عليه السلام بمعنى انها سند له في السراء والضراء، ان المرأة شأنها شأن الرجل فقد حظيت في المجتمعات الانساية باهتمام كبير و الدليل على ذلك احتفال العالم كله بالمرأة احتفاء بها وتقديرا لها على الادوار التي تقوم بها في المجتمع.
بعض أدوار المرأة في بناء المجتمع والأسرةإن أول الادوار التي تقوم بها المراة وأكثرها اهمية هو التربية ، فإن أقدس دور لها هو دورها كأم و الذي هو دور أساسي في المجتمع فهي تقدم للمجتمع عامة ولابنائها خاصة الرعاية العاطفية و تقوم بالتربية الحسنة حتى ينشأ جيل جديد في الأمة و بهذا تقوم المجتمعات و الحضارات.
كما أن للمرأة دورا لا ينكره أحد و هو مساندتها للرجل فهي تساعده في اعباء الحياة وتكون دائما بجانبه عندما يتخذ قراراته المصيرية. و ان دورها لا ينتهي في البيت فقط بل تعمل كدور فاعل في المجتمع فنجد الطبيبة والمعلمة و المهندسة وغيرها من الاعمال الهامة التي تساهم في بناء وتطوير المجتمع.
وحتى أننا نجدها حاضرة بدورها الفعال حتى في المواقف التاريخية في المعارك والثورات. وهناك ايضا العديد من الأدوار التي تقوم بها المرأة مثلا اقتحامها لكافة الجوانب العلمية ففي الكثير من المجتمعات نجد أن المراة وصلت الى المناصب القضائية فقد تركت بصمتها في الجانب العملي، كما أنها اصبحت تشارك في الاعمال التطوعية التي تقدم خدمات لأفراد المجتمع كما أننا نجد في الكثير من المجتمعات انها مسؤولة عن دور الايتام والجمعيات الخيرية وما الى ذلك.
كما ان المرأة وبفضل عبقريتها و ذكائها استطاعت ان تدرس العلوم الشرعية فقد أصبحت فقيهة و عالمة في أمور الدين وكل ما يتعلق و يرتبط بمجالات الحياة. وبفضل شجاعتها وقدراتها استطاعت ايضا ان تبرز مكانتها في الاعلام فنجد الكثير من المراسلات و الصحفيات استطعن ان يقدمن صورة عن المجتمع و الكشف عن العديد من القضايا .
ودون ان نغفل انها تركت لمستها في مجال الأدب فأصبحت أديبة وكاتبة تعبر عن ذاتها وعن غيرها من بني جلدتها ، و دون ان ننسى أيضا دورها في الحياة السياسية فقد حظيت بالكثير من الفرص في المجال السياسي لتتولى منصب الوزيرة وغيرها من المناصب العليا في المجتمع.
ودورها في الحياة الاقتصادية من جهة اخرى وذلك من خلال القيام بمشاريعها الخاصة والادارة عليها والعمل في كافة المجالات و اسهاماتها الاقتصادية من خلال الأنشطة والأعمال التي تؤديها داخل المنزل أو خارجه وهذا ما يؤدي الى تطوير وتنمية المجتمع .
للمرأة دور فعال في بناء الأسرة والمجتمع والوطنفي خاتمة الحديث عن دور المرأة في المجتمع لا بد من التأكيد أنها تقوم بالعديد من الادوار فللمرأة دور فعال وكبير ومهم في المجتمع ولا يمكن انكار دورها ومكانتها ، ولهذا يجب تقديرها والحرص على اعطائها كافة حقوقها كمرأة فهي جزء لا يتجزأ من المجتمع فهي التي تخرج أجيالا من الاباء و الامهات ، هي الأم التي تعد منبع الحنان و الزوجة و رفيقة الدرب و الاخت التي تهتم بأمور أخيها والابنة المحبة لوالديها.

المصدر : صدي البلد