web hit counter

بسبب كورونا.. مشروع قانون لدعم صندوق تحيا مصر

أثار المستشار بهاء الدين أبو شقة رئيس حزب الوفد ورئيس اللجنة التشريعية بالبرلمان، جدلًا بعد إعلانه عن عزمه التقدم بمشروع قانون حول تبرع المواطنين لصندوق تحيا مصر لمواجهة فيروس كرونا المستجد كوفيد 19، والذي يهدف إلى أن تكون هناك مشاركة من المواطنين للدولة في أعباء وباء كورونا، بالتبرع لصندوق تحيا مصر، وفقا لضوابط تتناسب مع الراتب أو الدخل الشهري، على أن يتبرع من يزيد راتبه على خمسة آلاف جنيه بنسبة 5%، ومن يزيد راتبه على 10 آلاف جنيه بنسبة 10%، ومن يزيد راتبه على 15 ألف جنيه بنسبة 15%، ومن يزيد راتبه على 20 ألف جنيه أن يتبرع بـ 20%.
وأيد النائب عصام الفقي، أمين سر لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، المقترح بمشروع القانون، إذ أن فلسفته قائمة على مساعدة الدولة في ظل الأزمة الراهنة، إذ حدد ضوابط تتناسب مع الدخل الشهري.وأشار إلى أن صندوق تحيا مصر، قام بأدوار متعددة في الأزمات آخرها أزمة العالقين من الخارج، إذ وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي تحمل الصندوق كافة تكاليف الحجر الصحي للقادمين من الخارج، مشددًا على أن المقترح هدفه مساعدة الدولة.
في المقابل، قال النائب عبدالمنعم العليمي، عضو اللجنة التشريعية بالبرلمان، لـ"البوابة"، إن التبرع تلقائي ولا يخضع إلى رسم أو ضريبة، مشيرًا إلى أن صندوق تحيا مصر له موارده وأسلوب تحصيلي، ولا يتطلب تدخل تشريعي جديد.
وعلق النائب محمد فؤاد، عضو اللجنة الاقتصادية، قائلًا: لم أفهم هدف مشروع القانون المقدم من النائب بهاء ابو شقة. هل هناك ما يمنع الناس من التبرع لكي نسن تشريع؟ أم أن المقصد هو جعل التبرع إلزاميا؟.وقال إنه حال صار إلزاميا فهو ضريبة وليس تبرع، مقترحًا التوجه نحو إحكام سبل التهرب الضريبي من بعض أصحاب المهن الحرة وبذلك تجني الدولة المليارات الحقيقية.

المصدر : البوابة نيوز