web hit counter

مواجهة كورونا صباحا.. مقترحات برلمانية بتخفيض ساعات عمل الموظفين وإعفاء السيدات.. ومطالب بفرض حظر كامل بعقوبات مشددة

مقترح برلمانى لتفادى التجمعات والازدحام قبل مواعيد حظر التجولمن 8 لـ 10 صباحا.. مقترح برلماني بتقسيم ساعات عمل موظفي الدولةلتقليل الازدحام صباحا.. مقترح برلماني للسيدات والعاملين بالقطاع الخاصتخطينا مرحلة التوعية.. برلمانية تطالب بتطبيق الحظر الكامل وتغليظ العقوبات
ما فائدة تطبيق الحظر بالمساء وفتح باب الكثافة والازدحام في النهار؟ تساؤل برلماني طرحه النواب ردا على حالة الازدحام والتكدس التي تشهدها الدولة صباحا وفي الساعات الأخيرة قبل بدء تطبيق الحظر الجزئي، الذي لن يحقق الفائدة المرجوة منه وهي منع انتشار الفيروس ومحاولة السيطرة عليه، في ظل حالة الازدحام التي تشهدها المواصلات والشوارع نهارا.
وفي هذا الشأن، اقترح النائب حسن عُمر، عدة حلول تتمثل فى تقسيم العمل في الجهات الحكومية على فترتين – فترة صباحية تبدأ من الثامنة صباحا حتى الثانية عشر ظهرا ، والفترة التانية من 1 مساء حتى الخامسة مساء وزيادة ساعات عمل البنوك وليس تقليصها، على أن يتم تقسيم العمل داخل البنوك إلى فترتين "لتكن عمليات السحب كلها في الفترة الصباحية – والإيداع وخدمة العملاء في الفترة المسائية أو ما إلى ذلك و تقليص عدد ساعات الحظر اليومية مع منع كل أشكال التجمعات طيلة اليوم.
كما اقترح النائب، أن يحظر على كل وسائل النقل الجماعية الخاصة والعامة، زيادة عدد الركاب اكثر من عدد المقاعد، ويعاقب كل من يخالف وقف السفر والانتقال بين المحافظات الا للضرورة ، مع وجود فرق طبية على مداخل المحافظات للكشف على المسافرين والتاكد من درجة حراراتهم.
إعفاء السيدات
بدوره اقترح النائب فايز أبو خضرة، عضو لجنة القوى العاملة، إعفاء جميع السيدات العاملات من الذهاب للعمل خلال الفترة الحالية لحين الانتهاء من أزمة كورونا، وذلك لتخفيف الضغط بالمواصلات من ناحية، وحتى تتمكن من رعاية أولادها وأسرتها -في ظل الظروف الحالية- من ناحية أخرى، مطالبا القطاع الخاص باتخاذ هذه الخطوة الجريئة بجانب تقليل ساعات العمل للعاملين مع تكثيف العمل. كما طالب النائب في تصريحات لـ"صدى البلد"، الحكومة بتفعيل قرار تخفيض أعداد العاملين بالدولة، الذي تم اتخاذه في بداية الأزمة، لافتا إلى وجود عدد من الوزارات والهيئات لم تطبق هذا القرار بدليل حالة الازدحام التي تشهدها المواصلات صباحًا.
تقسيم الموظفين
في سياق متصل، أكد النائب سعيد طعيمة، على ضرورة بحث وضع الموظفين نظرا لكونهم الفئة المضطرة للنزول صباحا للعمل سواء موظفي القطاع العام أو الخاص، مطالبا بضرورة تقليل ساعات العمل للموظفين مع العمل على تقسيمها لتخفيف الضغط على مترو الأنفاق والقضاء على التكدس وكثافة الموظفين في الشوارع قبل بدء الحظر ليلا.
واقترح طعيمة في تصريحات لـ"صدى البلد"، تقسيم الموظفين إلى دفعات دفعة تذهب إلى العمل 8 صباحا وأخرى 9 صباحا وثالثة تذهب 10 صباحا، مؤكدا أن هذا التقسيم لن يدع مجالا لنزول الموظفين جميعهم في توقيت واحد كما لن يجعلهم ينصرفون من عملهم في آن واحد، ما يخفف من الزحام داخل المترو، خاصة في الساعات الأخيرة قبل الحظر: "الناس معذورة عايزة تلحق تروح شغلها وترجع البيت قبل الحظر".
كما طالب النائب، بتطوير وسائل المواصلات الأخرى، وعلى رأسها أتوبيسات النقل العام، لتخفيف الضغط والاعتماد بشكل أساسي على المترو وخلق بدائل أخرى للمواطنين، بحيث يشمل التطوير زيادة الأتوبيسات والتزامها في المواعيد، بجانب السرعة وعدم الوقوف المتكرر.
حظر كامل
فيما قالت النائبة سولاف درويش، وكيل لجنة القوى العاملة بالبرلمان، إن أزمة مواجهة فيروس كورونا ومنع انتشاره داخل مصر ليس أزمة قرارات، فالحكومة اتخذت العديد من القرارات للسيطرة على الفيروس ومنها تطبيق الحظر الجزئي بتعليق الدراسة والطيران وعدد من الخدمات بجانب تقليل أعداد العاملين بالدولة وإعفاء الموظفين خارج القاهرة من الذهاب لمقر عملهم جيد، لكن الأزمة الحقيقة تتمثل في تفعيل هذه القرارات وتنفيذها من قبل المواطنين.
ومن هذا المنطلق، أكدت النائبة في تصريحات لـ"صدى البلد"، على ضرورة تفعيل اجراءات الحكومة الاحترازية بتوسيع نطاق حظر التجول خلال الفترة الحالية ليكون كليا طوال اليوم مع تغليظ العقوبات بهدف وقاية وحماية المواطنين لحين انتهاء أزمة انتشار فيروس كورونا، لافتة إلى استهتار البعض بالأزمة بنوع من اللامبالاة والتهوين "فيه ناس واخدة الموضوع ببساطة وبتنزل من البيت على الفاضي ويسلموا على بعض بالأحضان والقبلات".

المصدر : صدي البلد