web hit counter

“روساتوم الروسية” توقع عقدا لتوريد الوقود الذري إلى مفاعل ETRR-2 في مصر

أعلنت شركة روساتوم الروسية، والمسئولة عن إنشاء محطة الضبعة النووية، أن منشأة نوفوسيبيرسك كيميكال كونسينتريتس (NCCP)، إحدى شركات روساتوم تفيل فيول، والهيئة المصرية للطاقة الذرية وقعتا على عقد لتوريد مكونات وقود ذري منخفض التخصيب، مثل مواد اليورانيوم والألومنيوم لمفاعل ETRR-2 للأبحاث.
ويقوم مفاعل الأبحاث ETRR-2، المصمم من قبل الأرجنتين، في مركز الأبحاث الذرية في أنشاص، مصر، حيث يتم استخدامه للأبحاث في فيزياء الجسيمات، ودراسات المادة، وكذلك لإنتاج النظائر المشعة.
وأوضح أوليج جريجورييف، نائب رئيس مجلس الإدارة الأول للتجارة والأعمال الدولية في تفيل، في بيان اليوم: "جاء توقيع العقد طويل الأمد كخطوة لاحقة منطقية لمجموعة من الوثائق التعاقدية العديدة لشحنات مكونات الوقود إلى مصر، والتي تم إنجازها بنجاح من قبل نوفوسيبيرسك كيميكال كونسينتريتس (NCCP) خلال الأعوام الثلاثة الماضية، الأمر الذي يقدم دليلًا واضحًا على مستوى الثقة العالية للعلاقات التي تجمع بين شركة تفيل للوقود وشركاؤنا المصريين. وتتمتع منشآتنا بخبرة تزيد على 40 عامًا في مجال إنتاج بضائع الوقود الذري لمفاعلات الأبحاث، لا سيما وأننا نمتلك الإمكانات والقدرات اللازمة لتصنيع مكونات الوقود لكافة الأنواع الرئيسية من المفاعلات الذرية القائمة".
وتشمل التطلعات المستقبلية لتطوير أعمال تفيل في مصر أيضًا، توريد الوقود الذري لكل الوحدات الأربع للطاقة باستطاعة 4800 ميجاواط في محطة الضبعة النووية خلال مجمل فترة التشغيل، حيث دخل عقد الوقود حيز النفاذ في العام 2017، إذ شارك معهد التصميم المركزي والمعهد التكنولوجي، أحد فروع تفيل، في مشروع إقامة منشأة التخزين للوقود الذري المستهلك من محطة الضبعة النووية بصفته مقاول من الباطن لأعمال التصميم.

المصدر : البوابة نيوز