web hit counter

وكيل خطة النواب يوجه خطابا لمدبولي: هذه الإجراءات ضرورية لمواجهة الوباء

وجه النائب مصطفى سالم، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، خطابًا للدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، بشأن الظروف التي يمر بها العالم لمكافحة وباء كورونا و نظرًا لفداحة التأثير المالي و الاقتصادي لهذا الوباء على العالم كله وعلى مصر كواحدة من الدول النامية التي أصابها هذا الوباء مما اضطر حكومتها لاتخاذ العديد من الإجراءات بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية والهيئات الدولية ذات العلاقة.
وقال وكيل لجنة الخطة والموازنة في خطابه بناءًا على ما تقدم و لعلاج الآثار السلبية لهذا الوباء على الموازنة المصرية نقترح سرعة إعداد خطة متكاملة للتحرك لدى كافة الهيئات الدولية و الصناديق الإقليمية المُقرضة لمصر للتفاوض معها و توقيع ملاحق لعقود اتفاقيات القروض الجاري سداد أقساطها و فوائدها بهدف تجميد سريان تلك الاستحقاقات لمدة ستة شهور.
وتابع:لابالنظر إلى هذا الهدف فإنه يساوي نصف مخصص سداد أقساط القروض وفوائدها في موازنة العام المقبل ٢١/٢٠ أي حوالي ٥٦٠ مليار جنيه مصري و هو ما يعادل حوالي ٣٦ مليار دولار ، مشيرا إلى أننا نثق أن العالم كله لن يمانع في إجراء هذه المفاوضات و التي لا تعني أي إخلال بالتزامات الدولة و مصداقيتها الدولية و لكن نجاحنا في هذا الهدف سيوفر سيولة كافية لتغطية تداعيات الوباء الصحية و الإجتماعية و كذلك لتجنب إيقاف عجلة التنمية لنستمر في سداد ما علينا من استحقاقات.
كما اقترح تحويل أرباح كافة البنوك و الشركات السيادية المملوكة للدولة بشكل كامل أو أرباح حصص ملكية الدولة في الكيانات المشتركة و لمدة عام واحد لصندوق تحيا مصر لعلاج آثار الكارثة إقتصاديًا او انشاء صندوق خصيصا لهذا الغرض " كما ترى الدولة الوضع الملائم. و بعد فإن الحفاظ على عدم توقف عجلة الاقتصاد والتنمية عن الدوران هو هدف لا يقل أهمية عن حماية الأرواح من هذا الوباء حتى لا يمرض بالفقر من لم يمرض بالوباء.

المصدر : صدي البلد