web hit counter

بعد إصابة نمر بفيروس كورونا .. من ينقل المرض للأخر الحيوان أم الإنسان؟

أعلنت السلطات الطبية الأمريكية، اليوم الإثنين، عن إصابة نمر في حديقة حيوان نيويورك بفيروس كورونا المستجد، يبلغ من العمر 4 سنوات، ظهرت عليه أعراض كورونا من سعال جاف وغيرها، لتثبت التحليل إصابته بكورونا.
وقد أثار هذا الخبر جدلا واسعا بين الكثير من الأشخاص و دفع البعض إلى العديد من التساؤلات التى كان أبرزها من ينقل فيروس كورونا للأخر الحيوان أم الأنسان.
كشفت منظمة الصحة العالمية عبر موقعها الرسمي علي الانترنت انه على الرغم من تسجيل حالات إصابات حيوانات بعدوى كوفيد-19 في هونج كونج، فلا يوجد حتى اليوم دليل علمي على إمكانية انتقال عدوى كوفيد-19 فيروس كورونا من كلب أو قط أو أي حيوان وأن فيروس كورونا ينتشر بشكل أساسي عن طريق القطيرات التي يفرزها الشخص المصاب بالعدوى عندما يسعل أو يعطس أو يتكلم. ولحماية نفسك من العدوى، نظف يديك بشكل جيد ومتكرر.
كما حثت هيئة طبية فرنسية، انه يجب على أصحاب الحيوانات الأليفة اتخاذ الاحتياطات اللازمة، مثل: غسل اليدين بعد أن تمسوا الكلاب أو القطط ، لتجنب الاصابة بفيروس كورونا المستجد COVID-19.
وافادت الأكاديمية الفرنسية للطب اليوم، إنه على الرغم من عدم وجود أدلة حتى الآن على أن الحيوانات الأليفة يمكن أن تنقل الفيروس إلى البشر أو تمرض منه ، فقد يكون هناك خطر محتمل من انتقال الفيروس عن طريقهم، إذا كانوا مصابين به.
وبالرغم من نتائج الابحاث لم تظهر أي من علامات فيروس كورونا المستجد على الحيوانات الاليفة، الا ان الابحاث اشارت الى ان فيروس كورونا COVID-19 يمكن أن ينتقل إلى الكلاب عن البشر الحاملين للمرض.
لذا نصح الباحثون، بتجنب التعامل المباشر مع الكلاب والحيوانات الاليفة وغسل اليدين قبل وبعد التعامل المباشر معهم، وعدم سماح الكلاب للعلق وجه اصحابهم، وفقا لما جاء في صحيفة ديلي ميل البريطانية.

المصدر : صدي البلد