web hit counter

مصر تستعد لمواجهة كورونا باحتياطي الجيش الأبيض.. وحجر منزلي إلزامي للمغادرين من المحاجر في الكويت.. الأبرز في الصحف الكويتية

-بينهم 3 كويتيين و58 هنديا .. أعلى حصيلة يومية للمصابين في الدولة الخليجية

-د. السند: ارتفاع عدد الحالات المسجلة في الكويت إلى 556 حالة

-بورصة الكويت تفتتح تعاملاتها على ارتفاع المؤشر العام 16.2 نقطة

-الجارالله: ننتظر موافقة «الصحة» لإجلاء 20 ألف مواطن

-الولايات المتحدة تسجل رقمًا قياسيًا جديدًا في وفيات «كورونا» اليومية

-سقوط صواريخ قرب موقع شركات نفط أجنبية وأخرى حكومية في البصرة

واصلت الصحف الكويتية الصادرة اليوم اهتمامها بتطورات فيروس كورونا المستجد في الكويت ومصر ودول العالم.

قالت صحيفة الوطن، إنه قد أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في مصر، عن إطلاق مبادرة "خليك مستعد"، لأطباء الامتياز وطلاب كليات الطب بالجامعات المصرية.

وتهدف المبادرة، وفق ما نشر حساب رئاسة مجلس الوزراء المصري على فيسبوك، إلى "تكوين خط دفاع ثاني للجيش الأبيض (الأطباء)، لمواجهة فيروس كورونا المستجد، ولكي يكونوا جاهزين لأي تكليف لدعم القطاع الصحي، ولدعم الدولة في القضاء على هذا الفيروس الذي انتشر في دول العالم.

وبدأت العديد من كليات الطب المصرية في تطبيق المبادرة من خلال تدريب عدد من أطباء الامتياز وطلاب السنوات النهائية المتطوعين، على كيفية التعامل مع مرضى كورونا، وذلك بعد توفير كافة وسائل الأمان والوقاية للطلاب، وتقديم شرح عملي من أساتذة كليات الطب بمختلف التخصصات، عن كيفية عزل حالات الاشتباه بالإصابة بالفيروس، وكيفية عزلهم منزليا بطريقة آمنة.

كما يتم التدرب على طرق الوقاية ومنع انتقال العدوى بين المرضى وأعضاء الفريق الطبي داخل المستشفيات، وكيفية سحب العينة من المريض لتحليلها في المعمل بطريقة سليمة، بجانب التدرب على استخدام أجهزة التنفس الصناعي.

وأعلنت وزارة الصحة المصرية، عن تسجيل 103 حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا، و7 حالات وفاة جديدة، في آخر إحصاء لحصيلة المصابين والمتوفين بالمرض.

ذكر مجاهد أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد، هو 1173 حالة، من بينهم 247 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفى العزل، و78 حالة وفاة.

وقالت صحيفة الوطن، أعلنت وزارة الصحة أمس الأحد تطبيق الحجر المنزلي الإلزامي على الأفراد الذين أنهوا فترة الحجر المؤسسي واستكملوا اجراءاتهم العلاجية من الإصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19) وسمح لهم بالخروج مبينة أن مدة الحجر لا تقل عن 14 يوما وذلك اعتبارا من تاريخ مغادرة المحجر أو المؤسسة العلاجية.

أعلن الناطق الرسمي باسم وزارة الصحة الكويتية الدكتور عبدالله السند أمس الأحد تسجيل 77 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) في البلاد خلال ال24 ساعة الماضية ليرتفع بذلك عدد الحالات المسجلة في البلاد إلى 556 حالة.

وقال السند في المؤتمر الصحفي اليومي ال30 للوزارة إن هناك حالة واحدة لمواطن كويتي مرتبطة بالسفر إلى فرنسا (ضمن رحلات الإجلاء الجوي الأخيرة).

وأضاف أن هناك 74 حالة مخالطة هي (حالتان لمواطنين كويتيين مخالطين لحالة قيد التقصي الوبائي) و(58 حالة لمقيمين من الجنسية الهندية مخالطين لحالات قيد التقصي الوبائي) و الباقي من جنسيات مختلفة.

من جانبها، قالت صحيفة الجريدة الكويتية في عنوانها الرئيسي على الصفحة الأولى " المركزي: تصنيف الكويت مرتفع ولا خوف على الدينار"، في رسالة طمأنة للبلاد مع تواصل أزمة كورونا.

و افتتحت بورصة الكويت تعاملاتها اليوم الاثنين على ارتفاع مؤشر السوق العام 16.2 نقطة ليبلغ مستوى 4723.5 نقطة بنسبة صعود بلغت 0.34 في المئة.

وتم تداول كمية أسهم بلغت 842.4 ألف سهم تمت عبر 104 صفقات بقيمة نقدية بلغت 237.6 ألف دينار (نحو 807.8 ألف دولار).

كشف نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجارالله أن بدء المرحلة الثانية من خطة إجلاء المواطنين الموجودين خارج البلاد مرتبط بجاهزية واستعداد السلطات الصحية في الكويت.

وقال الجارالله، لـ «الجريدة» إن وزارة الخارجية بانتظار الضوء الأخضر من السلطات الصحية لبدء إجلاء الفوج الثاني من المواطنين العالقين بالخارج والبالغ عددهم نحو 20 ألفًا يضمون مرضى وسياحًا، موضحًا أن تقدير موعد عودتهم لن يتحقق ما لم تكن وزارة الصحة جاهزة تمامًا لاستقبالهم.

وأظهرت إحصائيات لجامعة «جونز هوبكنز» الأمريكية أن الولايات المتحدة شهدت 1224 حالة وفاة جديدة جراء الإصابة بفيروس كورونا المستجد – كوفيد 19 مسجلة بذلك رقمًا قياسيًا جديدًا في عدد الوفيات اليومية بسبب الفيروس في الدولة. وأوضحت الاحصائيات أنه وصل بذلك اجمالي عدد الوفيات الناجمة عن الإصابة بالفيروس في الولايات المتحدة إلى 8376 حالة.

وتظل ولاية «نيويورك» الأكثر تضررًا من الفيروس في الولايات المتحدة حيث توجد بها 113 ألفًا و833 حالة إصابة مؤكدة إلى جانب 3565 حالة وفاة ناجمة عنه فيما تظل «وايومنغ» الولاية الأمريكية الوحيدة التي لم يتم تسجيل حالة وفاة بها بسبب الفيروس حتى الآن.

ويأتي ذلك في وقت يخضع فيه نحو 96 بالمئة من اجمالي عدد السكان في الولايات المتحدة لأوامر بالبقاء في منازلهم في مسعى لكبح جماح انتشار الفيروس.

أخيرًا من صحيفة الراي الكويتية، قالت مصادر نفطية وأخرى بالشرطة إن صواريخ سقطت بالقرب من موقع متصل بشركات نفط أجنبية وشركات حكومية في مدينة البصرة بجنوب العراق في ساعة مبكرة من صباح اليوم الاثنين دون أن تسبب أضرارا أو خسائر بشرية. وأضافت المصادر أن الصواريخ، التي قالت الشرطة إنها ثلاثة من طراز كاتيوشا وأُطلقت في حوالي الساعة الثالثة صباحا بالتوقيت المحلي، أصابت منطقة البرجسية السكنية ومقرا للعمليات غربي البصرة.

المصدر : صدي البلد