جامعة عمالية علاقات صناعية راس البر

«الجامعة العمالية» واحدة من الجامعات المتخصصة في مجال التنمية التكنولوجية والعلاقات الصناعية.. إذا لم تتمكن من الحصول على مجموع في الثانوية العامة يؤهلك للالتحاق بإحدى الجامعات الحكومية، أو كنت طالبا من الحاصلين على الثانوية الفنية، فيمكنك الالتحاق بها، وإليك التفاصيل في هذا التقرير.

التخصصات المتاحة وطبيعة الدراسة
يوجد بالجامعة عدة شعب، هي: شعبة العلاقات الصناعية، شعبة التنمية التكنولوجية، شعبة الفندقة (دبلوم فوق المتوسط)، تضم هذه الشعبة 3 أقسام داخلية، هى (مضيفون ومضيفات، مطبخ، إشراف داخلي).

المنهج الدراسي للجامعة يحتوي على المنظومة الدولية للجودة، يدرس طلابها كيفية تطبيق وتطوير شهادات الجودة العالمية مثل أيزو 9001 وأيزو 14001، وذلك لطلبة تكنولوجيا الإنتاج (بكالوريوس رقابة جودة) فقط.

الشهادة التي تمنحها الجامعة
تتكون الدراسة بالجامعة العمالية من مرحلتين، هما:

– سنتان دراسيتان يحصل من يجتازهما على درجة الدبلوم فوق المتوسط تخصص تكنولوجيا ميكانيكا أو كهرباء لشعبة التكنولوجيا أو دبلوم فوق المتوسط تخصص علاقات صناعية.

ومدة الدراسة بشعبة الفندقة سنتان دراسيتان، يمنح من يجتازها درجة دبلوم الفندقة، تقبل هذه الشعبة طلاب الثانوية العامة بشعبتيها، طلاب الثانوية (التجارية، الصناعية، الزراعية، الفندقية)

– في حالة اجتياز مدة الدراسة المقررة بالجامعة، هى 4 سنوات دراسية، يحصل الطالب على درجة بكالوريوس أخصائي رقابة الجودة (من شعبة التنمية التكنولوجية) أو بكالوريوس إدارة الأعمال (من شعبة العلاقات الصناعية)، هذه الدرجة معتمدة من وزارة التعليم العالي.

مجالات العمل المتاحة
تتمثل مجالات العمل المتاحة لخريجيها في:

شعبة العلاقات الصناعية: العمل كمحاسبين أو في مجال إدارة الأعمال في الشركات والهيئات المختلفة.

شعبة التنمية التكنولوجية: تتاح الفرصة لخريج هذه الشعبة للعمل كمراقب جودة في الشركات والمصانع المختلفة.

شعبة الفندقة: العمل في الفنادق والقرى السياحية، كما يمكن لخريجي هذه الشعبة استكمال البكالوريوس بالكليات والمعاهد العليا للسياحة والفنادق.