web hit counter

حقوقية تطالب بالتوعية فى دور الرعاية من فيروس كورونا

قالت المحامية رباب عبده، المسئولة عن ملف الطفل والمرأة بالمؤسسة المصرية لمساعدة الأحداث إن الرصد الذى قدمه المجلس القومى للمرأة للسياسات التى قامت بها الحكومة لدعم المرأة المصرية، ركز على احتياجات المرأة فى الفترة المقبلة وتحدث عنها فى جميع الفئات والمستويات.
وأضافت رباب عبده فى تصريحات خاصة لصدى البلد أن المرأة فى ظل فيروس كورونا تضررت بشدة لأن المرأة الحامل والمسنة اكثر عرضة للعدوى، والدولة اتخذت كثيرا من التدابير الاحترازية لمنع وصول الفيروس وسهلت لها المتابعة بمراكز، وأتمنى أن تكون هذه المراكز بعيدة ومقتصرة على الحوامل.
ونادت وزارة الصحة أن تعطى للمسنات بعض الأدوية لرفع مناعتهن وتوصيلها لهن بطريقة آمنة منعًا للتجمع، ولأن الفيروس جعل هناك تخوفات عند الناس وهنا لابد من تقديم الدعم النفسى الجيد للمرأة.
وأشارت عبده أن المرأة المعيلة هى الأكثر تضررًا من أزمة فيروس كورونا خاصة العمالة غير المنتظمة لذلك قامت الدولة بإعانتها بمبلغ مالى لمدة ثلاثة أشهر وبطريقة آمنة منعًا للتجمع أو الإزدحام ، وهذا يدل على وعى القيادة السياسية بعبء الأزمة على المرأة المعيلة.
وأشادت رباب بخفض عدد النساء العاملات لتستطيع رعاية أبنائها بدون تخفيض فى الرواتب تخوفًا من إصابتهن بهذا المرض ومنعًا للتجمع فى الشوارع .
ونوهت أن الدولة حرصت على تعليم الفتيات واستبدال طريقة التعليم التقليدية بالتعلم عن بعد ،وطالبت وزارة التضامن بتسهيل القروض للنساء لعمل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر مع توافر شروط الأمان والوقاية فى المشروعات.
وطالبت بالتوعية فى دور الرعاية بالمحافظة على النظافة وبخطورة هذا المرض والاهتمام بالمسافات الآمنة بين الموجودين فى الدور .
ولفتت أن الرصد لم يذكر دور المنظومة الاعلامية وأهمية توفير إعلانات تليفزيونيةدائمة تحث على النظافة ووجود مساحات آمنة بين الأفراد وألا يقتصر ذلك على التوعية بعدم النزول للشوارع ،ونحتاج طرق الحفاظ على الأفراد فى الشارع والمواصلات .

المصدر : صدي البلد