web hit counter

احترس.. فيروس خطير يصيب الآلاف من هواتف أندرويد

خلال العام الماضي، تم اكتشاف برنامج خبيث خطير لا يمكن محوه، وبشكل خاص يهاجم البرنامج الضار الأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد، ويسمى التروجان السيئ السمعة xHelper Trojan، الذي يكاد يكون من المستحيل إزالته من الجهاز المصاب به.
وبحسب ما ذكره موقع "devdiscourse"، أصاب البرنامج الضار التروجان xHelper ، أكثر من 55 ألف هاتف حول العالم حتى شهر مارس المنصرم، ولا تزال الهجمات مستمرة.
اقرأ أيضاً:مفاجأة سارة.. توقعات بانخفاض كبير في أسعار هذه الهواتف خلال الأشهر المقبلةخبر صادم.. الآلاف من تطبيقات أندرويد تقوم بوظائف خفية على جهازك.. تفاصيلأفضل برامج antivirus لهواتف أندرويد.. تعرف عليها
وبعد تثبيته، يقوم التروجان xHelper بإطلاق سلسلة من عمليات التنزيل لملفات خبيثة أخرى، بما في ذلك أحد الملفات المعروفة باسم Triada، والتي تتيح الوصول إلى جذر نظام التشغيل في الهاتف المصاب، مما يجعل إزالة xHelper صعبة للغاية.
وتقوم وحدة البرامج الضارة المثبتة في مجلد النظام بإعادة تثبيت التطبيقات المحذوفة، وبالإضافة إلى ذلك، يجري تصنيف جميع الملفات التي تنسخها البرمجية الخبيثة إلى مجلدات الهاتف بأنها "غير قابلة للتغيير"، مما يعني عجز المستخدمين المحترفين عن حذفها أيضًا.
ويوضح إيجور جولوفين "Igor Golovin"، خبير تحليل البرمجيات الخبيثة لدى شركة Kaspersky، خطورة التروجان xHelper بشكل خاص، قائلا إنه ينشئ بابا خلفيا يمكن المهاجمين استخدامه لتنفيذ الأوامر، كما لو كانوا مستخدمين محترفين، بالإضافة إلى الوصول إلى جميع بيانات التطبيقات.
وأضاف: "يمكن بعد ذلك استخدام باب خلفي مماثل من قِبل برمجية خبيثة أخرى، مثل: CookieThief، لمهاجمة الجهاز نفسه، ونظرا لأن إزالة xHelper تكاد تكون مستحيلة، فعلى مستخدمي الأجهزة العاملة بنظام أندرويد أن يظلوا يقظين بشأن ما يجري تنزيله في هواتفهم، وأن يستخدموا دائما برمجيات أمنية قوية للأجهزة المحمولة.
والخبر السار، أنه إذا قمت بتثبيت التطبيقات من المتجر الرسمى المعتمد، فإن فرص مواجهة هذه البرمجية الخبيثة تنخفض كثيرا.
ويوصي خبراء كاسبرسكي ببعض النصائح لحماية نفسك من التروجان xHelper والبرامج الخبيثة التي تستهدف هواتف أندرويد:
– تنزيل التطبيقات فقط من مصادر موثوق بها، مثل متاجر التطبيقات الرسمية.
– تثبيت برنامج مضاد للفيروسات مثل: Kaspersky Antivirus & Security for Android.

المصدر : صدي البلد