web hit counter

آخر كلام.. تطبيق نظام المشروعات البحثية على هؤلاء الطلاب فقط

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، الفئات الطلابية التي سيطبق عليها نظام المشروعات البحثية هذا العام بدلا من الامتحانات التقليدية التي كانت تتم في اللجان.
وتمثلت هذه الفئات الطلابية في:- طلاب الصفوف من 3 ابتدائي حتى 3 إعدادي بالتعليم العام.- طلاب الصف الأول والثاني الثانوي الذين لم يتسلموا التابلت.- طلاب الإعدادية المهنية.
– طلاب مدارس التعليم المجتمعي.
– طلاب مدارس المتفوقين.- طلاب المدارس الدولية فيما يخص المواد القومية المقررة.-طلاب صفوف النقل بمدارس التعليم الفني.- أبناؤنا في الخارج.- طلاب مدارس التربية الخاصة والدمج التعليمي.
ونفت وزارة التربية والتعليم وجود أي نية لتطبيق نظام المشروعات البحثية على طلاب الصفين الأول والثاني الثانوي الذين تسلموا التابلت، أو طلاب الثانوية العامة والدبلومات الفنية.
من جانبه، أعلن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، أنه من المقرر غدا، الخميس 9 أبريل 2020، أن يتم الإعلان عن جدول المشروعات البحثية، وكذا معايير التصميم والتقييم، لكل صف دراسي من خلال المنصة الإلكترونية والموقع الإلكتروني لوزارة التربية والتعليم.
وقال وزير التربية والتعليم: "سيتم نشر جدول المشروعات البحثية أيضًا لطلاب المدارس مطبوعًا في الصحف القومية لضمان وصوله لجميع الأسر المصرية".
وأضاف: "سيتكون جدول المشروعات البحثية من 4 إلى 5 موضوعات لكل سنة دراسية، ليختار الطالب أحدهما لتنفيذه سواء بمفرده أو مع مجموعة من الطلبة، على ألا تزيد المجموعة كلها على 5 طلاب فقط".
وأوضح وزير التربية والتعليم، أنه إذا لم يتوافر الإنترنت لدى الطالب وتعذر دخوله على المكتبة الرقمية أو بنك المعرفة، فسيكون بإمكانه الاعتماد على الكتاب المدرسي أو أي كتاب متوفر لديه في موضوع المشروع البحثي.
وقال وزير التربية والتعليم إنه سيكون متاحا للطالب أن يقوم بكتابة المشروع البحثي على ورق وتسليمه إلى المدرسة وهي ستقوم بدورها بإرساله للوزارة عبر المنصة.
وشدد على ضرورة أن ينتهي الطالب من أداء المشروع ورفعه من خلال المنصة الإلكترونية أو تسليمه ورقيا للمدرسة ليقوم الأخصائي التكنولوجي بالمدرسة بتولي مسئولية رفعه على المنصة في موعد أقصاه الخميس 14 مايو 2020.
وحذر وزير التربية والتعليم من أن الطالب الذي لا يتقدم بالمشروع البحثي المطلوب أو يتبين وجود تطابق واضح مع أحد المشروعات المقدمة، فلا تحسب له درجات الفصل الدراسي الثاني، وتحسب درجة الطالب في هذه الحالة في ضوء نتيجة الفصل الدراسي الاول فقط، ويكون له دور ثان يتم تحديده قبل بدء العام الدراسي القادم.

المصدر : صدي البلد