web hit counter

رائحتهم معفنة.. إعلامية كويتية تثير عاصفة من الجدل بسبب العنصرية ضد الوافدين

أثار مقطع فيديو متداول للإعلامية الكويتية نادية المراغي عاصفة من الجدل والانتقادات، بسبب ما اعتبر إهانة "وعنصرية" تجاه الوافدين في دولة الكويت، بعد التلفظ بعبارات مسيئة بحقهم.

وأظهر مقطع الفيديو الإعلامية برفقة صديقة لها خلال جولة قامتا بها في إحدى المدارس التي خصصت لترحيل بعض الوافدين في ظل أزمة كورونا.

وتحدثت "المراغي"، خلال المقطع حول سبب ارتداء الكمامات الواقية خلال الجولة، قائلة:“نأخذ جولة عليهم، يقولون لنا لازم نلبس كمامات، عشان الغرف شو فيها؟“، لترد صديقتها:“معفنة، معفنة من رائحتهم“ قبل أن تستكملا الجولة لتفقد عدد من المتواجدين“.

وأعلنت وزارة الداخلية الكويتية عن محاسبة كل من الإعلامية الكويتية نادية المراغي وصديقتها، بسبب إهانتهما لبعض الوافدين أثناء زيارتهما لإحدى المدارس التي خصصت لترحيلهم بسبب أزمة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" الذي تحول إلى وباء عالمي بسبب سرعة انتشاره بين دول العالم.

وقالت الوزارة:"بشأن مقطع الفيديو الذي تم تداوله على بعض مواقع التواصل الاجتماعي والذي يتضمن سيدتين يتلفظن بألفاظ غير لائقة تجاه أحد الجاليات فيإحدى مراكز الإيواء، تم رصد الفيديو من قبل الأجهزة المختصة وجاري اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقهن"

وقالت نادية المراغي خلال المقطع إن سبب ارتداء الكمامات الواقية خلال الجولة، هو أنها في جولة مع صديقتها التي تُدعى "سهام" على الوافدين، مبينة: "يقولون لنا لازم نلبس كمامات عشان الغرف شوف فيها"، فردت صديقتها:"معفنة معفنة من رائحتهم"، ثم استكملا الجولة وهما تتفقدان المتواجدين وترددان:"لازم نلبس كمامة عشان ريحة غرفهم معفنة".

سرعان ما قوبل مقطع الفيديو بسيل من الانتقادات الغاضبة تجاه الإعلامية،والتي أذكاها الجدل المستمر منذ يومين بسبب تصريحات هجومية استهدفت الوافدين من قبلمواطنتها الفنانة حياة الفهد.

وعلقت مغردة باسم ”نور العتيبي“: ”#نادية_المراغي انتهاك للإنسانية والأخلاق.. ما أعرف إيش الحكمة من تصوير أشخاص مغلوب على أمرهم والاستهزاء بهم ؟!“.

وعلق حساب آخر:“واضح إنه كورونا جاء للدنيا عشان يكشف لنا الوجه القبيح للعنصريين والمتنمرين… يوميًا يظهر نموذج عنصري يفضح نفسه، سبحان الله، والله كورونا ما هو فقط وباء وابتلاء.. هو جند من جنود الله فاضح كاشف لما في القلوب..“.

وقال مغرد باسم ”طالب علم“:“#نادية_المراغي و #حياة_الفهد ما جاءوا إلينا من المريخ، ترى مجتمعاتنا تعفنت من العنصرية“.

وكتبت إحدى المغردات:"ايش الهدف من ورا التصوير والله صراحة ليتني ماشفت الفيديو زعلني كثير ونكد علي يومي". وعلقت أخرى:"اكتفي بالرد عليها بوصية لقمان لابنه :{ ولا تمش في الأرض مرحا إنك لن تخرق الأرض ولن تبلغ الجبال طولا}.

وسبق هجوم المراغى ضد الوافدين هجوم أخر شنته الفنانة الكويتية ”حياة الفهد“ على العمالة الوافدة في بلادها ، قائلة:“يا جماعة حسوا بينا، الأمير ما يقصر، الذين تحت الأمير هم الذين يخربون في الديرة.. الحين لو نمرض ما في مستشفيات.. َهم ديارهم ما تبيهم وإحنا نبتلي فيهم.. ما في قانون دولي يقول في الأزمات المفروض يرجعوا بلدانهم.. والله المفروض نقطهم بالبر.. أنا ماني ضد الإنسانية لكن وصلنا لمرحلة مليينا خلاص“.

وأثارت تصريحات الفنانة عاصفة من الانتقادات والردود الغاضبة، مما دفعها للتوضيح خلال تصريحات لاحقة، مبررة كلامها بالضغط الحاصل على مستشفيات الكويت، والعدد الكبير من العمالة الوافدة مقارنة بمواطني البلد الخليجي.

المصدر : صدي البلد