web hit counter

قبل استقبالها لمصابي كورونا.. الجيش الأبيض بمستشفى العزل يبعثون رسائل طمأنينة لأهالي أسيوط

مقاتل بدرجة طبيب.. هكذا وصف الأطباء وهيئة التمريض والعاملين بمستشفيات العزل أنهم لا يتراجعون بل هم في المقدمة وهذا ما جسده أطباء أسيوط عندما اعلن عن أفتتاح مستشفى أبوتيج لعزل وعلاج المصابين بفيروس كورونا، أسرع الأطباء والتمريض والعاملين بالقطاع الصحي للتطوع في هذا الكيان ليجسدوا دور وظيفتهم الحقيقة وهي مهنة الإنسانية حيث تحولت المستشفى في اليوم الأولى من عملها إلى خلية نحل يسارعون الزمن رافعين شعار "أهالينا أمانة في أيدينا".

وفي اليوم الأول لمهمتهم القومية، تحدث العاملون بمستشفى العزل بأبوتيج في أسيوط لـ " صدى البلد":

في البداية، قالت الدكتورة مروة محي مسئول الجودة في مستشفى الصدر بأسيوط، وحاليا بمستشفى العزل بأبوتيج: "لم اتردد لحظة في التطوع والعمل في مستشفى العزل وأشارك زملائي الأطباء في مكافحة العدوى لتقديم الخدمة الطبية المميزة للحالات الإيجابية بفيروس كورونا في أسيوط حتى نقضي على هذا الفيروس خاصة وان والدتي تعاني من حساسية صدر ولا أتمنى أن أراها في هذا المكان ومع ذلك كانت من أكثر الداعمين لي في التوجه إلى مستشفى العزل بابوتيج، وأتمنى إن الأزمة تعدي وأدعو الأهالي بالالتزام بالمنازل وغسل الأيدي جيدا إحنا موجودين هنا لخدمتكم وتقليل عدد الإصابات والوفيات.

وأشارت جهاد عاطف محمد، أخصائي تمريض عناية مركزة الصدر أحنا جينا علشان نواجه فيروس كورونا هنا بمستشفى العزل ، أحنا مش خايفين من الإصابة نشعر بالمسئولية باتجاه اهلنا والدولة نوجه رسالة الالتزام بالمنازل احنا هنا علشانكم لتقديم الرعاية الصحية والطبية للمرضى وان شاء الله سوف ننتصر على الفيروس.

وأوضح الدكتور أحمد سيد موسي، مدير المكتب الفني لوكيل وزارة الصحة بأسيوط و المشرف العام على مستشفى العزل بابوتيج، إنه تم الانتهاء من تجهيزات المستشفى بجميع الإمكانيات لاستقبال الحالات الإيجابية بفيروس كورونا المستجد، بطاقة استيعابية 32 مريض، وأيضا مرضى العناية المركزة؛ مؤكدا على التعاون بين وزارة الصحة ووزارة التعليم العالي وجامعة أسيوط بمشاركة أطباء المستشفيات الجامعية وتقديم خدمة طبية عالية للمرضى.

وقال الدكتور محمد إسماعيل الأستاذ المساعد بقسم الباثولوجيا الإكلينيكية بكلية الطب جامعة أسيوط والمتطوع بمستشفى العزل ابوتيج بدأنا تشغيل المعمل لدينا جهازين خاصين لصور الدم وتطلع نتيجة للدم خلال دقائق معدودة وجهازين لتحليل كميا الدم والنتائج خلال نصف ساعة و تم تشغيل المعمل ولدينا طقم كامل مدربين ولدينا مخزن بداخله كل الأدوات المستخدمة وطقم تمريض، مشيرا الى ان فترة تطوعه 14 يوما بمستشفى العزل يعقبها سحب مسحات للتاكد من عدم الإصابة بفيروس كورونا وعقب خروجنا من المستشفى سوف يتم عزلنا 14 يوما في مكان سوف تحدده الجامعة لاحقنا حتى لا نختلط بأسرنا.

وأشار إسماعيل: عند معرفتنا أنا وزملائي بوجود توجيه من وزير التعليم العالي للمستشفيات الجامعية بأسيوط بترشيح أطباء للمشاركة ومعاونة اطباء وزارة الصحة في مستشفيات العزل، زملاء كتير تطوعوا بالعمل في مستشفى العزل، وآخرون تم ترشيحهم، حابب أقول حاجه انه لا يوجد احد في معزل عن الإصابة بفيروس كورونا، أحنا هنا موجودين داخل مستشفى العزل وده مكان مجهز وفي إجراءات الوقائية امن مكان هنا .. وأسرنا نستودعها عند الله وهما كانوا مشجعينا في العمل من والدي ووالدتي وزوجتي بأهمية المشاركة في العمل القومي .

وأضاف الدكتور مهند ابو صغير، مدرس مساعد تخدير وعناية مركزة معهد جنوب مصر للأورام، قائلا : انهارده أول يوم عمل لنا في مستشفى العزل بابوتيج حيث جامعة أسيوط من أوائل الجامعات التي بدأت بوضع خطط واجهة فيروس كورونا، وفي زملاء لنا يشاركوا العمل بمستشفى إسنا للعزل ونحن جئنا مستشفى ابوتيج حيث يشارك أطباء جامعة أسيوط من أقسام الباثولوجيا الإكلينيكية، والرعاية المركزة، وأمراض الصدر، والأمراض المتوطنة، وأخصائيتين بقسم الأمراض الباطنية، والأشعة التشخيصية ، مؤكدا انه لم يتأخر أو يتردد أحد عن المشاركة في هذا العمل الوطني لانه ده دورنا باتجاه أهلنا.

وقال الدكتور وائل حمدى عيد، مدير مستشفى ابوتيج ، إن المستشفى خصصت للعزل لمرضى كورونا بأسيوط وتبلغ طاقة المستشفى 142 سرير تم تخصيص جزء منها لـ 9 سراير عناية مركزة 9 سرير عناية قلب ومزوده بأجهزة تنفس صناعي ومونتيور وبها كافة الأدوات والأجهزة للقيام بدورها في علاج مرضى فيروس الكورونا.

وأشار الدكتور محمد عبود محمد ، أخصائي أمراض الصدر، واحد أعضاء فريق الحجر الصحي الى ان هناك مسئولية كبيرة تقع على جميع العاملين بالمستشفى في التعامل مع الحالات الايجابية على حسب التشخيص الاكلينكي والإشاعات ، والحالات إما بسيطه أو متوسطة أو شديدة في ظل بروتوكول وزارة الصحة بتحديد حالات الإصابة بفيروس كورونا وإعطائها العلاج والمساحات مشيرا الى ان الفيروس الي الآن نسبة الشفاء عالية في مصر و80 % من الحالات لا توجد خطورة أما 5% من المصابين يحتاجون إلى العناية أما باقي الحالات ممكن العزل داخل المنزل وأتباع الإرشادات .

وقال الدكتور محمد فوزي، مدير وحدة الرقابة الداخلية لقطاع الصحة بأسيوط، مستشفى ابوتيج العزل دوري كنائب المشرف العام علي العزل والتخصص في الإمداد والتموين بالأدوية ومستلزمات مكافحة العدوي والأطقم الطبية ومستلزمات المعيشة لانه بيتم العمل خلال 14 يوما، بعدها تبديل الاطقم الطبية ، ونتأكد من جميع المستلزمات وتوافرها ، جهزنا المكان علي قدم وساق نكون جاهزين باستقبال الحالات الايجابية.

ومن جانبه قال الدكتور محمد زين الدين حافظ وكيل وزارة الصحة بأسيوط، إن مستشفى أبوتيج النموذجي، تم إنشائها وتجهيزها بتكلفة 477 مليون جنيه لخدمة أهالي المركز والمراكز المجاورة وتقديم خدماتها الطبية بالمجان ضمن خطة الدولة للنهوض بالقطاع الصحي بالمحافظة.

وأضاف وكيل وزارة الصحة بأسيوط، يتكون مبني مستشفى أبوتيج النموذجي من 5 طوابق، بسعة 140 سريرا، حيث يشمل قسم إقامة المرضي ويضم 56 غرفة إقامة، و6 غرف إقامة أطباء، و6 غرف للتمريض، و17 عيادة خارجية، وقسم للحضانات به غرفة لحديثي الولادة بسعة 8 أسرة ، وغرفة للمبتسرين بسعة 9 أسرة.

كما يضم مستشفى أبوتيج قسم العمليات ويشمل 6 غرف عمليات، منها 4 غرف عامة، وغرفتان لعمليات اليوم الواحد، وقسم للمناظير و معمل خاص ببنك الدم و قسم الغسيل الكلوي.

المصدر : صدي البلد