web hit counter

قرارات الرئيس السيسي للمصريين وتوعد وزير الداخلية الكويتي لتجار الإقامات ودخول أول رئيس وزراء بالعالم للعناية المركزة.. أبرز ما تناولته صحف الكويت

  • الرئيس السيسي وجه الحكومة بمساعدة المصريين لتجاوز آثار كورونا
  • وزير الداخلية الكويتي: الإبعاد دون عودة لمن تنتهي مهلته من مخالفي الإقامة
  • 78 إصابة جديدة بفيروس كورونا ترفع إجمالي الحالات إلى 743
  • الصالح: قضية تجار الإقامات على سلم أولويات الحكومة
  • تمديد ساعات الحظر.. وعزل الجليب والمهبولة
  • اليابان تعلن حالة الطوارئ وحزمة تحفيز اقتصادية بتريليون دولار
  • من يتحكم في «الزر النووي» لبريطانيا خلال مرض جونسون؟

تناولت الصحف الكويتية الصادرة اليوم، الثلاثاء، مستجدات فيروس كورونا في الكويت ومصر والعالم، بالإضافة إلى عدد من القضايا الدولية الأخرى.

واهتمت صحيفة "الوطن" الكويتية، بتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس الاثنين، حيث وجه الرئيس باتخاذ مجموعة من الإجراءات للتخفيف من الآثار الاقتصادية لأزمة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" على المواطنين والقطاعات المتضررة.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بسام راضي، أن الرئيس السيسي اجتمع مع رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، ومحافظ البنك المركزي، طارق عامر، إضافة إلى وزراء السياحة والآثار والتخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي والمالية وقطاع الأعمال العام والطيران المدني والتجارة والصناعة.

وطالب السيسي باستمرار العمل بالمشروعات المختلفة ذات الصلة بالنشاط السياحي، فضلا عن إسقاط الضريبة العقارية على المنشآت الفندقية والسياحية لمدة 6 أشهر، وكذلك إرجاء سداد جميع المستحقات على المنشآت السياحية والفندقية لمدة 3 أشهر دون غرامات أو فوائد تأخير، بناءً على ما تم التوافق عليه في هذا الخصوص بين وزارتي السياحة والآثار والمالية.

وبالنسبة لقطاع الطيران المدني، طالب السيسي بتوفير قرض مساند للقطاع بفترة سماح تمتد لعامين، بالإضافة إلى دراسة قيام وزارة المالية بتحمل بعض الأعباء المالية على قطاع الطيران المدني لمساندته في التعامل مع تداعيات الظروف الراهنة.

كما أكد تخصيص منحة للعمالة غير المنتظمة المتضررة من تداعيات أزمة كورونا مقدارها 500 جنيه شهريًا لمدة 3 أشهر، فضلًا عن قيام صندوق الطوارئ بوزارة القوى العاملة بالبدء فورًا في اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان صرف مرتبات العمالة المنتظمة المتضررة.

وقالت الصحيفة في الشأن المحلي الكويتي، إن نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ووزير الدولة لشئون مجلس الوزراء أنس الصالح دعا جميع الجاليات من المخالفين لقانون الإقامة إلى المبادرة والاستفادة من المهلة الممنوحة لهم، محذرا كل المخالفين من الحملات التفتيشية بعد هذه المهلة التي ستكون نتيجتها الإبعاد دون عودة.

وأكد الصالح أن قضية تجار الإقامات على سلم أولويات الحكومة، حيث تعتبر هذه الأعمال غير إنسانية "ولن يكون هناك تراجع في هذه القضية وسيتم التعامل بكل حزم وقوة".

وقرر مجلس الوزراء الكويتي في اجتماعه الاستثنائي أمس، الاثنين، تعديل مدة حظر التجول في البلاد ليكون من الساعة الخامسة مساء وحتى الساعة السادسة صباحا يوميا اعتبارا من أمس، الاثنين، وحتى إشعار آخر وتكليف نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ووزير الدولة لشئون مجلس الوزراء باتخاذ الإجراءات اللازمة التنفيذ هذا القرار.

وقرر المجلس فرض عزلة تامة لمنطقتي جليب الشيوخ والمهبولة أثناء فترة السماح بالتجول في البلاد لمدة أسبوعين وتكليف نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ووزير الدولة لشئون مجلس الوزراء بإعداد الضوابط والآليات التفصيلية المناسبة بهذا الشأن.

وتضمنت قرارات مجلس الوزراء تعطيل أعمال جميع الوزارات والجهات الحكومية والهيئات والمؤسسات العامة احترازيا بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد اعتبارا من يوم الأحد الموافق 12 أبريل الجاري وحتى يوم الخميس الموافق 23 الجاري باعتبارها أيام راحة على أن يستأنف الدوام الرسمي يوم الأحد الموافق 26 الجاري.

وكلّف مجلس الوزراء نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ووزير الدولة لشئون مجلس الوزراء تشكيل فريق عمل لتوفير البيانات والمعلومات اللازمة وتقديم العون والمساندة لاتخاذ كل الإجراءات القانونية الكفيلة بمسألة المتسببين في وجود عمالة وهمية ومحاربة تجار الإقامات وكذلك الإجراءات والتدابير الوقائية اللازمة لمنع مثل هذه المخالفات وعضوية ممثلين عن الجهات المعنية.

وذكرت صحيفة "الجريدة" الكويتية، أنه تم إعلان شفاء حالتين جديدتين بالإضافة إلى أربع حالات بالأمس من المصابين بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) ليرتفع بذلك عدد الحالات التي تعافت وتماثلت للشفاء في البلاد إلى 105 حالات.

وقالت الصحيفة: "أعلن الناطق الرسمي باسم وزارة الصحة الكويتية الدكتور عبد الله السند اليوم الثلاثاء تسجيل 78 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد «كوفيد 19» في البلاد خلال الـ24 ساعة الماضية ليرتفع بذلك عدد الحالات المسجلة في البلاد إلى 743 حالة".

وشدد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية أنس الصالح في الكويت، على ملف تجار الإقامات، وأن من أولويات الحكومة التعامل مع هذا الملف بكل صرامة وشدة دون تراجع، واصفًا هذه الممارسات بالوحشية البشعة التي لا تمت بالكويت وأهلها بصلة، مضيفًا «سنواجهها بكل ما أوتينا من قوة».

دوليًا قالت "الجريدة": "أعلنت وزارة الصحة الإيرانية أن إجمالي الإصابات تخطى حاجز 60 ألف حالة. وقال رئيس المركز الإعلامي بالوزارة كيانوش جهانبور في مؤتمر صحفي يومي إن إجمالي الوفيات الناجمة عن الإصابة بفيروس كورونا ارتفع بذلك إلى 3739 فيما وصل عدد الاصابات 60500 إصابة".

وقالت الجريدة: "أعلنت اليابان حالة الطوارئ في عدة مناطق تشهد ارتفاعًا حادًا في الإصابات بفيروس كورونا المستجد، إضافة إلى حزمة تحفيز بقيمة تريليون دولار للتخفيف من تداعيات الوباء على ثالث أكبر قوة اقتصادية في العالم".

وقال رئيس الوزراء شينزو آبي: «نشهد حاليًا ارتفاعًا سريعًا في عدد الإصابات الجديدة خصوصًا في المناطق الحضرية على غرار طوكيو وأوساكا».

ومن شأن إعلان الطوارئ أن يمنح حكام المناطق صلاحيات تخوّلهم إصدار أوامر للسكان بالتزام منازلهم وإغلاق الأعمال التجارية التي تجذب حشودًا كبيرة والاستحواذ على أراض ومبان لأغراض طبية.

وذكرت صحيفة "الراي" أن الحكومة البريطانية امتنعت، اليوم الثلاثاء، عن الإفصاح عمن يتولى مسئولية الشفرة النووية في البلاد أثناء وجود رئيس الوزراء بوريس جونسون في العناية المركزة بسبب مضاعفات إصابته بمرض كوفيد-19.

وسُئل مايكل جوف، وزير شئون مجلس الوزراء في هيئة الإذاعة البريطانية عما إذا كان وزير الخارجية دومينيك راب قد تسلم الشفرة النووية، فقال «توجد بروتوكولات مطورة».

وأضاف: «لا يمكنني في الواقع الحديث عن مسائل الأمن الوطني».

وبريطانيا واحدة من القوى الخمس في العالم التي تملك رسميا أسلحة نووية ولها أربع غواصات نووية مسلحة بصواريخ ترايدنت 2 دي5 الباليستية المجهزة برؤوس نووية.

كما تملك بريطانيا حوالي 215 رأسا نوويا، لكن حوالي 120 منها فقط متاحة للاستخدام.

ولا يحق لأحد سوى رئيس الوزراء في بريطانيا إصدار الأمر بتوجيه ضربة نووية، وينقل هذا الأمر لواحدة من الغواصات النووية البريطانية بمجموعة من الشفرات الخاصة.

المصدر : صدي البلد