web hit counter

ليست أول مرة.. البحوث الزراعية يكشف لـ صدى البلد سر رائحة الياسمين بأجواء القاهرة

انتشرت في سماء القاهرة منذ أيام قليلة رائحة الياسمين ، والتى أندهش بها المواطنين ، إذ أنه العام الأول الذي يشعر به الإنسان بتلك الرائحة .
وكشف الدكتور حسام عواد أستاذ النبات العطرية والطبية بمركز البحوث بوزارة الزراعة ، إن سبب الرائحة العطرية المنتشرة في شمال القاهرة ترجع لوجود منخفض جوي سطحي يجذب الهواء " رياح شمالية" شبه الساكن من الدلتا التي تزهر فيها أشجار البرتقال واليوسفي واليوسفي واللارنج وغيرها من الموالح.
وأوضح" عواد " في تصريحات ل " صدي البلد" ، أن الموالح تزهر بها أزهار رائحتها متشابهة بحد كبير مع رائحة الياسمين لوجود زيت الطيار النفاذ بها .
وأكد " أستاذ النباتات الطبية والعطرية" أنه يعتبر أول مرة يشعر به الإنسان بهذا الشكل بسبب تركيز المواطنين هذا العام مع الجو نظرا لجلوسهم بالمنزل لفترات أطول ، وعدم وجود دراسة لتشغلهم عم رائحة الجو العليل ، إضافة إلي أن حظر التجول المفروض قلل نسبة التلوث بالهواء .
ونوه إلي أن تلك الرائحة المنتشرة في سماء القاهرة ليست لها أي خطورة علي المواطنين ، بل بالعكس تزيد من انتعاشهم لأن زيت الطيار النفاذ يتم صناعة منه أجود وأنقي العطور.
وتابع قائلا :" في هذا التوقيت من كل عام تنتشر تلك الرائحة ، ولكن لم يشعر بها أحد " ، مشيرا إلي أن تلك الرائحة ليس لها علاقة بالتعقيمات ضد فيروس كورونا كما يزعم البعض.

المصدر : صدي البلد