202111251237193719 1 - الصين: الولايات المتحدة "ستدفع ثمن" مقاطعتها لأوليمبياد بكين 2022

الصين: الولايات المتحدة “ستدفع ثمن” مقاطعتها لأوليمبياد بكين 2022

حذرت الصين اليوم الثلاثاء الولايات المتحدة من أنها "ستدفع الثمن" عقب إعلان واشنطن عن مقاطعتها الدبلوماسية لدورة الألعاب الأوليمبية الشتوية المرتقبة فى بكين 2022، احتجاجا على انتهاكات حقوق الإنسان فى العملاق الأسيوى.
وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية تشاو ليجيان اليوم إن "الولايات المتحدة ستدفع ثمن سوء صنيعها"، معلنا أيضا أن بكين قدمت احتجاجا رسميا لدى واشنطن بسبب المقاطعة.
وكانت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكى قد صرحت فى مؤتمرها الصحفى اليومى مساء الاثنين أن "حكومة (الرئيس الأمريكى جو) بايدن لن ترسل أى تمثيل دبلوماسى أو رسمى إلى دورة الألعاب الأوليمبية الشتوية والباراليمبية بكين 2022"، وعزت القرار لانتهاكات حقوق الإنسان فى الصين.

بينما أكد رئيس الوزراء اليابانى فوميو كيشيدا، اليوم الثلاثاء، أن بلاده ستعطى الأولوية "لمصالحها الوطنية" فيما يتعلق بالمشاركة فى دورة الألعاب الأولمبية الشتوية فى بكين عام 2022، ردا على المقاطعة الدبلوماسية التى أعلنتها الولايات المتحدة.
وقال كيشيدا فى تصريحات لوسائل الإعلام "نود اتخاذ قرار من وجهة نظر مصالحنا الوطنية".
من جانبه أشار وزير الخارجية اليابانى، يوشيماسا هاياشي، في مؤتمره الصحفي اليومي، إلى إن القرار سيُتخذ حسب اللحظة والظروف.
وأضاف أن الأرخبيل يريد إقامة الحدث الرياضي "بطريقة سلمية على أساس فلسفة الألعاب" الأوليمبية.
ويأتى رد اليابان بعد المقاطعة الدبلوماسية للولايات المتحدة، التى أعلنت قبل ساعات أنها لن ترسل أي ممثل دبلوماسي إلى دورة بكين 2022، احتجاجا على انتهاكات حقوق الإنسان في البلاد، على الرغم من أن الرياضيين الأمريكيين سيشاركون فى المنافسة.
وستنطلق منافسات الألعاب الشتوية الأوليمبية يوم 4 فبرايرالمقبل وتنتهى في 20 من الشهر نفسه.

عن علاء محمد

علاء محمد محمد ابلغ من العمر 26 سنة وعملت محرر فى أكثر من موقع وصحيفة الكترونية.