ترحيب عربي ودولي بقرار قوات التحالف وقف إطلاق النار باليمن

أعلن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، وقف إطلاق النار في اليمن، بداية من أمس الخميس، ولمدة أسبوعين، وذلك في هدنة قابلة للتمديد بهدف تهيئة الظروف الملائمة لتنفيذ دعوة المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لليمن لعقد اجتماع بين الحكومة الشرعية والحوثيين.
وصرَّح المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف "تحالف دعم الشرعية في اليمن"، العقيد الركن تركي المالكي، بأن قيادة القوات المشتركة للتحالف، بناء على إعلانها السابق بتاريخ (01 شعبان 1441ه / 25 مارس 2020م) بتأييد ودعم قرارات الحكومة اليمنية في قبولها دعوة الأمين العام للأمم المتحدة لوقف إطلاق النار في اليمن لمواجهة تبعات انتشار فيروس كورونا (19-COVID) .
وأضاف العقيد المالكي أن قيادة القوات المشتركة للتحالف "تحالف دعم الشرعية في اليمن" تجد الفرصة مهيأة لتضافر الجهود كافة للتوصل إلى وقف شامل ودائم لإطلاق النار في اليمن، والتوافق على خطوات جدية وملموسة ومباشرة للتخفيف من معاناة الشعب اليمني الشقيق، وستدعم بشكل كبير هذه الخطوات الأساسية كافة مع الأمم المتحدة في سبيل التوصل إلى حل سياسي شامل وعادل، يتفق عليه اليمنيون.
ولاقى هذا القرار ترحيبا دوليا وأمميا كبيرا، حيث رحب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش بإعلان وقف إطلاق النار في اليمن.
وأوضح جوتيرش أن هذا الإعلان "يمكن أن يساعد في تعزيز الجهود نحو السلام، بالإضافة إلى جهود استجابة البلاد لجائحة كوفيد-19".
وأشاد المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن جريفيث، بدور السعودية وقرار تحالف دعم الشرعية بوقف النار في اليمن.
فيما أكدت وزارة الخارجية عن ترحيب مصر بإعلان تحالف دعم الشرعية وقف إطلاق النار في اليمن.
وأعربت مصر عن "التطلع لأن تسهم المبادرة في تهيئة الظروف الملائمة لتنفيذ دعوة المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لليمن لعقد اجتماع بين الحكومة الشرعية والحوثيين، بهدف بحث خطوات وآليات تنفيذ وقف إطلاق النار بشكل دائم في اليمن".
وأكدت أن "مصر تدعم المبادرة بما يستهدف تحقيق السلام والأمن والاستقرار في اليمن، ويضمن وحدته وسلامة أراضيه ويرفع المعاناة عن الشعب اليمني".
نشرت السفارة الأمريكية لدى السعودية تغريدة نقلت فيها تصريحًا عن السفير جون أبي زيد قال فيه "ترحب البعثة الأمريكية بإعلان التحالف بقيادة السعودية وقف إطلاق النار من جانب واحد في اليمن. نشكر خادم الحرمين الشريفين وولي العهد على هذه المبادرة".
وقال أبي زيد "نأمل أن تعمل جميع الأطراف مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة لتحقيق السلام والاستقرار الذي يستحقه الشعب اليمني، خاصة الآن حيث يركز العالم على مكافحة جائحة فيروس كورونا وإنقاذ الأرواح".
فيما رحب الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين بإعلان قيادة القوات المشتركة لتحالف دعم الشرعية في اليمن وقف إطلاق نار شامل من جانب واحد في اليمن ولمدة أسبوعين ابتداء من اليوم الخميس وقابلة للتمديد، استجابة لدعوة منظمة الأمم المتحدة.
وفي نفس السياق، قال وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب، أن بلاده تدعم وقف إطلاق النار الذى تقوده السعودية فى اليمن والذى بدأ تنفيذه ظهر اليوم وسط تفشى فيروس كورونا مما يزيد الآمال فى إنهاء الحرب المستمرة منذ 5 سنوات.
فيما وصفت البحرين قرار التحالف العربي بالشجاع والحكيم، الذي يعبر عن موقف إنساني نبيل.
واعتبرت الخارجية الأردنية هذا القرار باعتباره خطوة هامة للغاية للتسهيل الوصول إلى اتفاق نهائي بين الحكومة اليمنية والحوثيين.
ومن جانبها، رحبت الخارجية السودانية بهذا القرار، داعية ميليشيات الحوثي في اليمن إلى الاستجابة لهذه الدعوة.
وأعربت تونس عن أملها في فتح أفق جديد لإيجاد حل سياسي دائم في اليمن.

المصدر : صدي البلد