873 3 - "نصابين كورونا".. عمليات سرقة عبر الإنترنت بداعي تلقي المساعدات

“نصابين كورونا”.. عمليات سرقة عبر الإنترنت بداعي تلقي المساعدات

قررت أكبر ولاية ألمانية اليوم الخميس 9 ابريل 2020 تعليق دفع مساعدات طارئة للشركات المتضررة جراء تبعات تفشي فيروس كورونا في البلاد بسبب رصد عمليات تزوير واسعة.
وأشارت سلطات ولاية شمال الراين – وستفاليا في غرب ألمانيا إلى أنها وبعد تلقيها معلومات عن وجود مواقع إلكترونية وهمية مدرجة على نتائج محركات البحث، فقررت التعليق الموقت لدفع المساعدات الموجهة للشركات الصغيرة وأصحاب المهن الحرة التي أقرتها برلين للمساعدة في تخفيف تبعات الفيروس وفقا لوكالة "مونت كارلو".
وتبين أن المزورين ينشئون مواقع إلكترونية وهمية ينسخون عبرها الصفحات الرسمية للسلطات حيث يمكن تقديم طلبات الحصول على مساعدات عبر الإنترنت. وهم يجمعون بعدها البيانات الخاصة بالشركات التي تملأ الاستمارات ثم يستخدمونها ويقدمون الطلبات بأنفسهم على مواقع فعلية للاستحصال على الأموال.
وأعلنت الشرطة المحلية بالموازاة إطلاق تحقيق إثر تلقي شكاوى عدة “من أشخاص يرغبون بطلب مساعدات عبر الإنترنت” و”يحالون إلى مواقع مزيفة "تسعى" بوضوح إلى استغلال بياناتهم.
وينتشر هذا النوع من عمليات التزوير في مناطق ألمانية عدة منذ أن أعلنت الحكومة عن مساعدة بقيمة 50 مليار يورو للشركات الصغيرة في مواجهة تبعات تفشي وباء كوفيد – 19.
وتصل قيمة المساعدات الإفرادية إلى 15 ألف يورو للشركات التي تضم أقل من عشرة موظفين، وفي نهاية مارس 2020، حذرت ولاية بادي-فورتمبرغ من ازدياد هذه المواقع الوهمية، داعية الشركات إلى التأكد من تصفح الصفحات الرسمية حصرا لتسجيل طلبات المساعدات.

المصدر : صدي البلد