504 5 - إخطار البرلمان بتشكيل لجنة مراجعة الحسابات الخاصة.. والسجيني: بداية لإصلاح التلفيات

إخطار البرلمان بتشكيل لجنة مراجعة الحسابات الخاصة.. والسجيني: بداية لإصلاح التلفيات

تلقي مجلس النواب، برئاسة د. علي عبد العال، استجابة رسمية من المهندس مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بشأن توصية لجنة الإدارة المحلية برئاسة النائب أحمد السجيني، المتعلقة باللوائح المنظمة للصرف لكل من (الإعلانات، تالف الرصف، الإشغالات، المواقف والساحات)، ولجنة الخطة والموازنة برئاسة النائب حسين عيسي، بشأن رصدها وجود العديد من أوجه النقص والقصور فى الأداء المالى للعديد من الصناديق والحسابات الخاصة والوحدات ذات الطابع الخاص.
وتضمنت الاستجابة، قرار الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، القرار رقم (823) لسنة 2020، والذى ينص على تشكيل لجنة برئاسة ممثل عن وزارة المالية وعضوية ممثلين عن كل من، وزارة التنمية المحلية، الجهاز المركزى للمحاسبات، هيئة الرقابة الإدارية، وللجنة أن تستعين بمن تراه من الوزارات وأجهزة الدولة والخبراء فى مجال عملها أو من غيرهم لإنجاز المهمة الموكلة إليها.
وتختص اللجنة بمراجعة الحسابات الخاصة وأرصدتها وأوجه الصرف منها طبقا للغرض المُنشأ من أجله هذه الحسابات، ونصت المادة الثالثة من القرار على أنه على جميع الوزراء والمحافظين ورؤساء الهيئات والأجهزة والوحدات الإدارية المختلفة تقديم جميع البيانات ذات الصلة، بما فى ذلك آخر موازنتين للحسابات الخاصة المُشار إليها واللوائح المُعتمدة لهذه الحسابات، علي أن تتولي كتابة تقرير بنتائج أعمالها وتوصياتها، ويتولى عرضه وزير المالية على رئيس مجلس الوزراء خلال شهرين من تاريخ صدور هذا القرار، وتنص المادة الخامسة منه على أنه على جميع الجهات المختصة تنفيذ هذا القرار.
من ناحيته قال النائب أحمد السجيني، أمين عام ائتلاف دعم مصر، ورئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إن صدور ذلك القرار هو انتصار و تجاوب رشيد و أمين من الحكومة.
جاء ذلك فى تصريحات له تعقيبًا علي صدور القرار، مؤكدًا علي أن آخر جلسة نيابية شهدها البرلمان قبل التأجيل وإرجاء الجلسات لتداعيات الحد من فيروس كورونا كان للجنة الإدارة المحلية من خلال جلسة الاستماع الموسعة والساخنة التى عقدت بقاعة مجلس الشورى بحضور مكثف للأطراف المعنية الحكومية، مناقشات موسعة وتوصيات عديدة في هذا الصدد.
ولفت أمين عام ائتلاف دعم مصر إلي أنه للامانة التاريخية و الفنية كانت لجنة الإدارة المحلية من أوائل اللجان التى تناولت طرح مشاكل الصرف و الإنفاق و الخلل فى الأبواب المعنية على مدار السنوات المنقضية و ختمتها بجلسة الاستطلاع الاخيرة قائلا:" هنيئا للجميع بهذا التجاوب و تلك الصحوة من الحكومة و لعلها تكون بداية لاصلاح التلفيات".

المصدر : صدي البلد

عن احمد خالد

محرر بموقع مفيد نيوز حاصل على بكالوريوس تجارة وأعمل معلم كمبيوتر بالتربية والتعليم.