web hit counter

مفاجأة.. الحصول على هذا الفيتامين من الطعام يحمى من النوبات القلبية والسكتات الدماغية

يعتبر فيتامين د من أكثر الفيتامين المفيدة لصحة العظام والاسنان والعضلات،

و كشفت دراسة استقصائية جديدة اجريت من قبل باحثون في جامعة هاروكوبيو في أثينا، ان الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د يمكنها ان تحمي من النوبات القلبية والسكتات الدماغية بشكل حاسم.
وأفاد الباحثون ان هذا الخبر يمكن ان يكون سارا بالنسبة للأشخاص الذين يعيشون على الجبن والبيض والأسماك الزيتية لاكتشاف أنها جيدة للقلب أيضًا، لانها تحمي من نوبة قلبية أو سكتة دماغية، لما تحتويه من فيتامين د، بدلًا من المكملات الغذائية.
إقرأ ايضا :

خدو بالكم.. حشرة خطيرة تصيبك بالحساسية عند تشغيل التكييف

في هذه الحالة.. النباتيون أكثر عرضة لأمراض القلب.. احذروا

تقوي المناعة.. 7 خطوات تحميك من الإصابة بفيروس كورونا

وكانت الفوائد أكثر وضوحا في الرجال من النساء، وهو ما أظهرته الدراسة التي اجريت على اكثر من 3000 شخص على مدى 11 عامًا، وحساب عدد المرات يتناولون فيها عادة الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على فيتامين د بشكل كبير.
وأشار الباحثون الى، ان الأسماك والبيض من المصادر الأساسية للمشاركين في الحصول على فيتامين د ، بخلاف فيتامين د الذي نحصل عليه من التعرض للشمس، والذي يُعرف باسم "فيتامين أشعة الشمس" حيث يصنعه الجسم عند تعرضه لأشعة الشمس، وفقا لما نشر في صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.
وأظهرت نتائج الدراسة، أن الذين يتناولون أعلى كمية من فيتامين د لديهم أقل خطر من مشاكل صحية في القلب والأوعية الدموية، مثل: النوبة القلبية أو السكتة الدماغية.
ووجد الباحثون، أن الرجال الذين يتناولون أقل كمية من فيتامين د في طعامهم هم الأكثر عرضة للخطر، ولكن لم يلاحظ نفس الخطر بالنسبة للنساء، حيث ان هذه الدراسة هي واحدة من القلائل الذين يقيمون الارتباط المنفصل بين تناول فيتامين د والوقاية من أمراض القلب.
وقالت مؤلفة الدراسة ماتينا كوفاري من جامعة هاروكوبيو في أثينا، إن تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د قد يكون له آثار وقائية للقلب، وعلى عكس مكملات فيتامين د ،

وكشفت الدراسة أن زيادة تناول فيتامين د من مصادر الطعام قد تحمي من المشاكل المتعلقة بالقلب، خاصة عند الرجال.

المصدر : صدي البلد