web hit counter

أخبار السعودية اليوم: سهم أرامكو يغلق عند أعلى سعر في شهر بالبورصة.. قائمة أنشطة مستثناة من حظر التجول.. ومدن بالمملكة تعلق خدمات أوبر

  • مدن سعودية تعلق خدمات "أوبر"
  • قائمة أنشطة مستثناة من حظر التجوال في السعودية
  • سهم "أرامكو" يغلق عند أعلى سعر في شهر ببورصة السعودية

بعد تفشى الوباء العالمى الجديد فيروس كورونا المستجد (كوفيد -19) حول العالم، أعلنت عدد من الشركات ومصانع السيارات تعليق خدماتها المقدمة للجمهور كإجراء احترازى لمواجهة الفيروس.
ومن ضمن هذه الشركات، شركة "أوبر" العالمية للنقل، حيث علقت خدماتها فى عدد من الدول من بينها مصر والولايات المتحدة الأمريكية والمملكة العربية السعودية التى أعلنت بها عبر التطبيقات الذكية أنه بسبب الظروف الحالية لفرض حظر التجول في المملكة العربية السعودية لمدة 24 ساعة، والتي تضمنت كبرى المدن في البلاد بهدف الحد من انتشار فيروس كورونا (كوفيد – 19).
وعلقت شركة "أوبر" خدمتها فى عدد من المدن السعودية مؤقتا وهى "الرياض- تبوك- الدمام- الظهران- الهفوف- جدة- الطائف- القطيف- الخبر".
وأكدت شركة "أوبر" فى بيان لها أن صحة الجميع في المقام الأول لديها، وأنها على اتصال مباشر مع الجهات المعنية لتتبع تعليماتها فيما يخص آلية النقل والتنقل حتى إشعار آخر.
وكانت وزارة النقل السعودية أكدت أن أنشطة نقل البضائع والطرود، والتخليص الجمركي، والمستودعات والمخازن، والخدمات اللوجيستية وسلاسل الإمداد للقطاع الصحي والقطاع الغذائي، وتشغيل الموانئ، مستثناة من قرار منع التجول لمدة 24 ساعة في عدد من المدن والمحافظات بهدف الحد من انتشار فيروس كورونا (كوفيد – 19).
وأغلق سهم أرامكو السعودية، عند أعلى سعر له في 30 يومًا منذ 8 مارس الماضي، ليرتفع بجلسة اليوم، الأربعاء، بنسبة 0.16% إلى 32 ريالًا للسهم، وهو سعر الطرح الأولي، وبلغت قيمة التداولات اليومية الإجمالية لسهم أرامكو 194.1 مليون ريال.
فيما أغلق مؤشر الأسهم السعودية الرئيسية مرتفعًا 1.83% ليكسب 125.48 نقطة ويقفل عند مستوى 6986.40 نقطة، وبتداولات بلغت قيمتها أكثر من 5.3 مليار ريال.
وبلغ عدد الأسهم المتداولة أكثر من 262 مليون سهم تقاسمتها أكثر من 224 ألف صفقة سجلت فيها أسهم 142 شركة ارتفاعًا في قيمتها، فيما أغلقت أسهم 43 شركة على تراجع.
وكانت أسهم شركات أسواق المزرعة، زين السعودية، اتحاد اتصالات، مجموعة صافولا، والمراكز الأكثر ارتفاعًا، أما أسهم شركات الإنماء، أسمنت اليمامة، البحري، أسترا الصناعية، والبحر الأحمر فكانت الأكثر انخفاضًا في التعاملات، حيث تراوحت نسب الارتفاع والانخفاض ما بين 10% و3.51%.
فيما كانت أسهم شركات الإنماء، سيرا، كيان السعودية، بترو رابغ، ودار الأركان هي الأكثر نشاطا بالكمية، كما كانت أسهم شركات الإنماء، الراجحي، أرامكو السعودية، سيرا، وبترو رابغ هي الأكثر نشاطا في القيمة.
كما أغلق مؤشر الأسهم السعودية الموازية (نمو) اليوم مرتفعًا 307.82 نقطة ليقفل عند مستوى 6279.89 نقطة، وبتداولات بلغت قيمتها أكثر من 17 مليون ريال، وبلغ عدد الأسهم المتداولة أكثر من 461 ألف سهم تقاسمتها 865 صفقة.
وأقرت المملكة العربية السعودية اليوم، الأربعاء، إجراءات إضافية على خلفية قرار الحظر الذي فرضته أمس، الثلاثاء، على مدن سعودية.
وكشف المتحدث الرسمي لوزارة التجارة، عبد الرحمن الحسين، عن إضافة أربعة أنشطة جديدة مستثناة من قرار منع التجوّل (24 ساعة) الذي صدر أخيرًا ضمن حزمة القرارات المتخذة لمواجهة فيروس كورونا ومنع انتشاره في المملكة.
وقال "الحسين"، إنه أُضيف للأنشطة المستثناة السابقة، استثناء أنشطة جديدة هي: فنيو السباكة والكهرباء والتكييف، محال الغاز، وأعمال الصيانة والتشغيل، وصهاريج الصرف الصحي.
وأكّد متحدث وزارة التجارة، أنه يمكن لمنشآت القطاع الخاص التي ترغب في استثناء العاملين لديها للضرورة أن تتقدم بطلب ذلك عبر موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية (mlsd.gov.sa)؛ للتنسيق في ذلك مع وزارة الداخلية.
وأعلنت وزارة الداخلية السعودية فرض منع التجول الكلي على مدار 24 ساعة، في عدد من المدن الرئيسية، في إجراء لمكافحة فيروس كورونا.

المصدر : صدي البلد