خوفا من كورونا.. الكهرباء: ندرس تقديم طلبات تركيب العدادات الكودية للمبانى المخالفة عن طريق الإنترنت

قال الدكتور أيمن حمزة، المتحدث الرسمى باسم وزارة الكهرباء، إنه يتم دراسة فكرة التقديم لطلبات تركيب العدادات الكودية مسبوقة الدفع للمبانى المخالفة والعشوائية عن طريق الإنترنت لمنع الزحام داخل شركات توزيع الكهرباء، وذلك تطبيقا للإجراءات الاحترازية المتبعة فى مواجهة انتشار فيروس كورونا.

وأوضح حمزة، أنه حتى الآن لم يتم تحديد الآلية التى سيتم تنفيذها فى تلقى الطلبات أو موعد التقديم، ولكن هناك اجتماعات تجرى بين مسئولى الشركة القابضة لبحث الآلية وتحديد الموعد قريبا، لافتا إلى أنه لن يتم السماح لشركات توزيع الكهرباء بالتعامل مع المخالفين بنظام الممارسة وهو عبارة عن محضر سرقة تيار.

وكان مجلس الوزراء وافق، الأسبوع الماضى على القواعد التنفيذية لتركيب العدادات الكودية، وتضمنت القواعد التنفيذية، مايلى:

1- أن يكون تركيب العداد الكودي بصورة مؤقتة لحين توفيق الوضع القانوني للمبنى، وفقًا لقانون التصالح واستصدار شهادة بذلك من الجهة المختصة ويتم بناء على ذلك استبدال العداد الكودي بالعداد القانوني، أو تنفيذ قرار الإزالة الصادرة للمبنى المخالف ويتم بناء على ذلك رفع العداد الكودي.

2- تركيب العداد الكودي لا يمنح أي حقوق قانونية للمخالف بشأن المبني، ولا يجوز الاستناد إليه لترتيب أي حقوق في هذا الشأن.

3- يخص المحاسبة فإنها تتم بذات الفئات المقررة لشرائح استهلاك التيار الكهربائي المعتمدة من مجلس الوزراء.

4- يجوز للمواطنين تقسيط قيمة مقايسة العداد بدون فوائد على 24 شهرًا، وذلك مساهمة في رفع الأعباء عن كاهل المواطنين وتشجيعًا على تركيب العداد الكودي مسبق الدفع.

5- إلغاء شرط سداد المقايسة للعقار المخالف بالكامل ليتمكن كل مواطن بمفرده من تقنين وضعه بالنسبة للكهرباء أى يمكن لمواطن تقنين وضعه بالكهرباء حتى إذا لم يلتزم باقى سكان العقار.

6- إلغاء شرط توفير غرفة محولات بالمبانى العشوائية والمخالفة .

المصدر : صدي البلد