وزير الزراعة: المخزون الاستراتيجي للقمح كاف لاستهلاك مصر لشهور ..فيديو

قال الدكتور سيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي يتابع بصفة مستمرة المخزون الاستراتيجي من السلع وحتى توقيتات حصاد المحاصيل.

وأضاف "القصير"، أثناء مداخلة هاتفية ببرنامج "بالورقة والقلم" المذاع عبر فضائية "TEN"، أن المساحة المزروعة بالقمح هذا العام تصل 3 ملايين و400 ألف فدان، وبداية الحصاد خلال الأسبوع المقبل ومتوقع أن يصل الإنتاج لـ 9 ملايين طن، والفلاحين يقومون بتوريد من 40 – 50% من المحصول للدولة، مشددًا على أن المخزون الاستراتيجي من القمح يكفي استهلاك مصر.

وتابع أننا لدينا احتياطيات من كافة احتياجاتنا من المحاصيل والخضر، وخلال الأسبوع الماضي حصلنا على موافقة البرازيل لتصدير الموالح لها لأول مرة، مشددًا على أننا لا نصدر سوى الفائض عن احتياجاتنا، وهذا يؤكد أن مصر دولة قوية قادرة على توفير احتياجاتها.

وأكد وزير الزراعة أننا أعطينا توجيهاتنا لكى نكون عنصرا فعالا في مواجهة أزمة كورونا، كما أنه تم التعاون مع مديريات الزراعة والطب البيطرى وتم ترسيخ كل الإمكانيات من أجل التعقيم والتطهير لمؤسسات الدولة.

وأضاف "القصير"، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج على مسئوليتي عبر فضائية صدى البلد أنه تم تعقيم ما يقرب من 11 ألف منشأه ومؤسسة مشيرا أن المؤسسات التي تم تطهيرها كثيفة العمالة ومؤسسات هامة في الدولة.

وتابع وزير الزراعة أنه تم تطهير المستشفيات وأقسام شرطة وجامعات والمدارس والمساجد والكنائس، مؤكدا أنه تم بذل جهد كبير في سبيل هذا العمل.

وقال إننا حريصون على وجود المخزون الإستراتيجي من اللحوم، وهناك تنسيق مع وزارة التموين لتلبية احتياجات السوق واحتياجاتنا من اللحوم عن طريق خطوط الإنتاج من القوات المسلحة ووزارة الزراعة.

المصدر : صدي البلد