web hit counter

العلماء يعددون فضائل شعبان: فيه ترفع الأعمال إلى الله.. وأكثر الشهور صياما بعد رمضان.. وشهد تحويل القبلة من المسجد الأقصى إلى الحرم المكي.. وليلة منتصف الشهر من ليالي التجلي

  • الشحات الجندي: لا يوجد دعاء خاص بليلة النصف من شعبان
  • عمر هاشم: يغفل الناس عن الطاعة في شهر شعبان
  • مجدي عاشور: الفائز في ليلة النصف من شعبان هو الحب ويجب البعد عن الشحناء

شهر شعبان من الأشهر التي لها منزلة كبيرة عند الله، ويغفل عن فضله كثير من الناس لأنه يقع بين شهر رجب وشهر رمضان، ففيه تم تحويل القبلة إلى الكعبة المشرفة، إضافة إلى فضائل ليلة النصف من شهر شعبان.
وفي هذا السياق، يقول الدكتور أحمد عمر هاشم، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر، إن ‏شهر شعبان له منزلة عظيمة، وللعبادة فيه مكانة كريمة‏، وكان الرسول (صلى الله عليه وسلم) يكثر من الصيام فيه‏، لأنه يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان‏.‏
وأكد «هاشم»، أن شعبان شهر ترفع فيه الأعمال إلى الله تعالى، فيستحب أن يرفع عمل العبد وهو صائم، ومن الله سبحانه في هذا الشهر المبارك على الأمة فجعل فيه ليلة مباركة ألا وهي ليلة النصف من شهر شعبان.
ونبه أستاذ الحديث إلى أن ليلة النصف من شعبان لها منزلة كريمة فهي من ليالي التجلي وقبول الدعاء، حيث حولت فيها القبلة إلى الكعبة المشرفة على أرجح الآراء، فجمعت هذه الليلة خصائص التكريم والتعظيم، منوهًا بأن الاحتفاء بها والتقرب إلى الله تعالى فيها والدعاء أرجى للقبول لما ورد فيها من فضل عظيم وأجر كريم.
وبيّن عضو هيئة كبار العلماء، أن من الأحاديث الصحيحة الثابتة ما جاء عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): «يَطَّلِعُ اللهُ تبارك وتعالى إلى خلقِهِ ليلةَ النِّصفِ مِنْ شعبان فيغفرُ لجميعِ خلقِهِ إلا لمشركٍ أو مُشاحن» وهذا الحديث رواه الطبراني في المعجم الكبير وفي الأوسط، وقال الهيثمي في مجمع الزوائد: «ورجاله ثقات» ورواه ابن حبان في صحيحه والبيهقي في شعب الإيمان وهو حديث صحيح جاء عن عدد من أصحاب رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، وهو يثبت فضل هذه الليلة المباركة وهو بمفرده حجة في فضلها.
من جانبه، قال الشيخ أحمد ممدوح، مدير إدارة الأبحاث الشرعية وأمين الفتوى بدار الإفتاء، إنه لم يرد نص بالسُنة النبوية يخص ليلة النصف من شعبان برفع الأعمال، مشيرًا إلى أن النصوص وردت بأن الشهر بجميعه تُرفع فيه أعمال العباد إلى الله.
واستشهد ممدوح، في فتوى له، بما ورد أن النبي (صلى الله عليه وسلم) كان يُكثر الصوم في شهر شعبان، فلما سُئل عن ذلك قال: «ذلك شهر يغفل الناس عنه بين رجب وبين رمضان، وأنه شهر تُرفع فيه أعمال العباد إلى الله، وأحب أن يُرفع عملي وأنا صائم».
وأكد أنه كما ورد بنصوص السُنة، أن الشهر بجميعه تُرفع فيه أعمال العباد إلى الله تعالى، أما ليلة النصف من شعبان بخصوصها، فقد ورد فيها أحاديث أخرى تُبين فضلها، وكان التابعون من أهل الشام يُحبون أن يُحيوا هذه الليلة بالعبادة، ويلبسوا فيها أحسن الثياب.
بدوره، قال الدكتور الشحات الجندي، عضو مجمع البحوث الإسلامية، إنه لا يوجد دعاء خاص بليلة النصف من شعبان، مشيرًا إلى أن الدعاء الذي يتردد على مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها من الوسائل لم يرد به نص بالكتاب والسُنة النبوية.
وأوضح «الشحات»، أن الدعاء الذي يردده البعض في ليلة النصف من شعبان باعتباره خاصا بهذه الليلة، غير ثابت ولم يرد به نص في الكتاب والسُنة النبوية، منوهًا بأنه في بعض مساجد الريف والقرى والنجوع يردد دعاء من نوع خاص بهذه الليلة، مؤكدًا فضل ليلة النصف من شعبان عند الله سبحانه وتعالى، موضحًا أنه يمكن للمسلم أن يدعو فيها بما شاء دون تحديد دعائه في نص خاص أو كلام محدد.
وقال الدكتور مجدي عاشور، المستشار العلمي لمفتي الجمهورية، إن ليلة النصف من شعبان لها فضائل عظيمة، فيها يتجلى الله سبحانه وتعالى على الخلائق فيغفر للناس جميعًا إلا المُشرك والمُشاحن.
ونصح «عاشور» كل شخص له خصومة مع أي إنسان، لو كان في قلبه مسكة من حب، فعليه أن يذهب إلى من يُشاحنه أو يُخاصمه ويبغضه، ويُحبه لله حتى يُرفع عمله في هذا الوقت، وحتى يغفر الله له ذنبه، كاشفا عن أن الفائز في ليلة النصف من شعبان هو الحب، فإذا أحب الإنسان ربه عبده خير العبادة، فتُرفع أعماله على خير، وإذا أحب الخلق، أحبه الله وغفر ذنبه.
ونبه إلى أن من يفقد الحب مع الله يصير مُشركًا، ومن يفقد الحب مع الناس يصير مشاحنًا، من أولئك الذين يشمتون في الموت والمصائب، مشيرًا إلى أن المُشرك والمُشاحن كلاهما بعيدين عن الله وعن خلقه، الذين هم صنعة الله عز وجل.

المصدر : صدي البلد